قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: نشرت صحيفة اسرائيلية الجمعة مقاطع من مذكرات رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق ايهود اولمرت يقول فيها انه عرض عام 2008 قيام وصاية دولية على المدينة القديمة من القدس والاماكن المقدسة فيها.

وقال اولمرت انه عرض في ايلول/سبتمبر 2008 quot;وضع +الحوض المقدس+ الذي يضم القسم المقدس من القدس للديانات السموية الثلاث ومن ضمنها المدينة القديمة تحت وصاية خمس دول هي العربية السعودية والاردن والدولة الفلسطينية واسرائيل والولايات المتحدةquot;.

واضاف اولمرت ان الدول الخمس quot;ستكلف وضع الترتيبات التي ستطبق على سكان هذا القطاع وعلى زائريهquot; موضحا انه قدم هذه الخطة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس. من جهة ثانية، اكد اولمرت انه عرض في تلك الفترة ان توضع الاحياء العربية من القدس الشرقية تحت السيادة الفلسطينية، على ان تبقى الاحياء الاستيطانية التي بنيت بعد حرب حزيران/يونيو 1967 في القدس مع اسرائيل.

ويقول يانكي غالانتي مستشار اولمرت انه لم يتم التوصل الى اتفاق على هذه الخطة بسبب تمسك اسرائيل بالبقاء في مجمل الاحياء الاستيطانية التي بنيت في القدس الشرقية، الامر الذي رفضه الفلسطينيون. والمعروف ان رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتانياهو يؤكد انه غير ملزم باي اقتراحات او تعهدات قد يكون قدمها اولمرت.