قرر الاتحاد الافريقي الجمعة انشاء لجنة تضم رؤساء دول لحل الازمة في ساحل العاج.


اديس ابابا: قرر الاتحاد الافريقي الجمعة انشاء quot;لجنةquot; تضم رؤساء دول لحل الازمة في ساحل العاج، ستعلن خلال شهر قراراتها quot;المزلمة لكل الاطرافquot; في هذا البلد.

واعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في ختام اجتماع مغلق استمر حوالى خمس ساعات لمجلس السلم والامن في الاتحاد quot;قررنا انشاء لجنة تحت سلطة الاتحاد الافريقي لتسوية الازمةquot; في ساحل العاج.

وحضر الاجتماع الى جانب الرئيس الموريتاني الذي يتولى حاليا رئاسة مجلس السلم، رؤساء اربع دول اخرى هم جاكوب زوما (جنوب افريقيا) وجوناثان غودلاك (نيجيريا) وروبرت موغابي (زيمبابوي) وهيفيكيبونيي بوهامبا (ناميبيا).

وقال عبد العزيز ان quot;هذه اللجنة ستعلن نتائجها خلال مهلة لا تتجاوز الشهر وستكون قراراتها ملزمة لكل الاطراف في ساحل العاجquot;.

واضاف ان quot;تشكيلة اللجنة ستعلن لاحقا خلال 48 ساعةquot;، موضحا انها quot;ستكلف ايجاد حل يحترم الديموقراطية ويحمي السلم الاجتماعيquot;.

واوضح ان هذه الخطوة quot;تتعلق خصوصا بتوسيع اطار المفاوضات لاعطاء مزيد من الفرص لحل سلميquot;.

من جهته، اوضح الناطق باسم مفوضية الاتحاد الافريقي نور الدين مزني ان اللجنة ستضم خمسة رؤساء دول من المناطق الخمس في القارة السوداء وستكون برئاسة رئيس موريتانيا.

واضاف في بيان انها quot;مكلفة تقييم الوضع وصياغة حل سياسي شامل على اساس قرارات الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot;.

وعقد المجلس اجتماعه تمهيدا للقمة السادسة عشرة للاتحاد التي تفتتح الاحد في اديس ابابا بحضور قادة 53 بلدا.