ابيدجان: طلب الحسن وتارا، احد الرئيسين المعلنين في ساحل العاج مع لوران غباغبو، الاحد من المكلفين العاجيين quot;تعليق دفع الرسوم والضرائبquot;، على ما افاد بيان صادر عن حكومته.
وقال البيان المذيل بتوقيع غيوم سورو رئيس وزراء حكومة وتارا quot;تنفيذاquot; لقرار البنك المركزي لدول غرب افريقيا باغلاق الفروع التابعة للبنك في ساحل العاج quot;تطلب الحكومة من المكلفين تعليق دفع الرسوم والضرائب حتى نهاية فترة الاغلاق المقررةquot; من جانب البنك المركزي لدول غرب افريقيا.

واضاف البيان quot;الى ذلك، يطلب من المكلفين الاستمرار في تقديم تصاريحهم الضربيبة بهدف احترام موجباتهم في التصريح تطبيقا للقوانين المرعية الاجراءquot;.
وكان البنك المركزي لدول غرب افريقيا ومقره في داكار قرر في 26 كانون الثاني/يناير اغلاق فروعه في ساحل العاج quot;حتى اشعار اخرquot;، وذلك ردا على قرار حكومة غباغبو مصادرتهاquot;.

وتغرق ساحل العاج في ازمة سياسية عميقة منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، حيث اعلن كل من وتارا والرئيس المنتهية ولايته غباغبو فوزهما في الانتخابات.
وكانت حكومة الحسن وتارا ابلغت مؤخرا quot;المتعاملين الاقتصاديين بالوقف الفوري لكل صادراتها من البن والكاكاوquot; حتى 23 شباط/فبراير.

ويشكل البن والكاكاو 40% من عائدات صادرات ساحل العاج وحوالى 20% من اجمالي الناتج الداخلي في البلاد.