واشنطن: تجتمع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) حوالى نهاية الاسبوع، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين، في حين يبدو ان اخر مبادرة للجنة لتحريك الحوار الاسرائيلي الفلسطيني لم تفلح.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند quot;نتوقع اجتماعا للجة الرباعية في وقت ما حوالى نهاية الاسبوع لنرى ما يمكن ان نقوم به جميعا لتشجيع الطرفين على العودة الى طاولةquot; المفاوضات.

واوضحت نولاند لاحقا ان الاجتماع سيعقد quot;في مكان ما في اوروباquot; وعلى مستوى الموفدين - اي بدرجة واحدة ادنى من الوزراء.

وقد برزت الاحد الخلافات بين الاسرائيليين والفلسطينيين مجددا بشان اقتراح اللجنة الرباعية بتحريك مفاوضات السلام، والخاضع لتفسيرات متعارضة.

وهذا الاقتراح الذي اطلق في 23 ايلول/سبتمبر في الامم المتحدة، ينص على استئناف الحوار في غضون شهر والتوصل الى اتفاق سلام في غضون عام.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه السبت في الاول من تشرين الاول/اكتوبر ان quot;مبادرة اللجنة الرباعية لم تنجحquot;.

وبعد موافقة اسرائيل على عرض اللجنة الرباعية، تواصل واشنطن محاولة اقناع الفلسطينيين بالعودة الى المباحثات quot;من دون شروط مسبقةquot;، كما اعلنت نولاند الاثنين.