قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أفادت الاذاعة الاسرائيلية اليومان اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الذي كان من المقرر عقده يوم الجمعة المقبل في برلين قد الغي. وأعرب الجانب الفلسطيني استنكاره لهذا الإقرار.


القدس: أوضحت الإذاعة التي أوردت الخبر نقلاً عن مصادر أمريكية وأممية، أن اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الذي كان من المقرر عقده يوم الجمعة المقبل في برلين قد الغي. وهذا بسبب معارضة الولايات المتحدة للخطة الاوروبية الجديدة الهادفة الى دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية الى الامام.

ومن جهتها، استنكرت منظمة التحرير الفلسطينية قرار إلغاء اجتماع اللجنة الرباعية. وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صالح رأفت في تصريح له اأن الولايات المتحدة ترفض حتى اللحظة ممارسة أي ضغط على إسرائيل باتجاه وقف الاستيطان.

ودعا رأفت المجموعة العربية، بالاتجاه نحو تنفيذ قرارات الجامعة العربية والتوجه إلى مجلس الأمن بشان انتزاع قرار يدين الاستيطان ويدعو لوقفه، واتخاذ إجراءات أخرى في التحضير للتوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة إذا ما استخدمت أميركا حق النقض الفيتو مرة أخرى في مجلس الأمن.

وأضاف أن التحرك الدولي الأوروبي جاء من اجل بلورة خطة للتسوية المستقبلية بين الفلسطينيين وإسرائيل خلال اجتماع اللجنة الرباعية في مسعى لإعادة تحريك عملية السلام، مشدداً على أن على أميركا أن تسهل اجتماع اللجنة الرباعية لا تعطله، إذا ما رغبت في إقامة سلام على أساس حل الدولتين وعلى حدود الرابع عشر من يونيو عام 1967.

وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا قد اقترحت أن يعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي خطوطا عريضة للتسوية المستقبلية بين الفلسطينيين وإسرائيل خلال اجتماع اللجنة الرباعية في مسعى لإعادة تحريك عملية السلام.