اكدت السلطة الفلسطينية ان موقف اللجنة الرباعية quot;لم يرق الى توقعاتناquot; ، مؤكدة ان quot;الاحتلال الاسرائيلي هو الخطر الوحيد على امن المنطقةquot;.


رام الله: إعتبرت السلطة الفلسطينية ان البيان الذي صدر السبت عن اللجنة الرباعية الدولية حول وجوب استئناف مفاوضات السلام quot;لم يرق الى توقعاتناquot;. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان quot;بيان الرباعية اقل مما توقعنا ولم يرق الى مستوى ما توقعنا منه والى مستوى الاحداث التي تشهدها المنطقة وتتطلب اتخاذ قراراتquot;.

وأضاف عريقات quot;كنا نأمل نتيجة للاحداث التي تشهدها المنطقة ان تتخذ الرباعية قرارا تاريخيا بالزام اسرائيل وحكومة (بنيامين) نتانياهو بوقف الاستيطان والاعلان عن الالتزام بحدود الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

وشدد على ان quot;الخطر الحقيقي والوحيد على امن منطقة الشرق الاوسط وسلامتها واستقرارها هو الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وعدم اعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية والانسانية والسياسيةquot;.

واعتبرت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) في وقت سابق السبت ان الازمة في مصر والمنطقة تؤكد quot;وجوبquot; استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين بهدف التوصل الى اتفاق سلام شامل بين الدولة العبرية والدول العربية.

واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرتا خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون والاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ونظيرهما الروسي سيرغي لافروف اثر لقائهم في ميونيخ بجنوب المانيا انه quot;في ضوء الاحداث في الشرق الاوسط، فان اللجنة الرباعية ابدت اقتناعها بان اي تاخير اضافي في استئناف المفاوضاتquot; المتعثرة منذ ايلول/سبتمبر بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية quot;سيضر بامكانات السلام في المنطقةquot;.

وتابع بيان الرباعية انه quot;من الملح الشروع ببذل جهود من اجل تسريع السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وكذلك بين اسرائيل والعالم العربي بصورة عامة، وهو امر لا بد منه ان اردنا تفادي وقوع احداث مؤسفة في المنطقةquot;.