دان صائب عريقات قرار الحكومة الاسرائيلية نشر بيوت جاهزة في ثماني مستوطنات بالضفة الغربية.

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين اننا ندين بشدة quot;قرار الحكومة الاسرائيلية بمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية quot;.

واعتبر عريقات انه quot;في الوقت الذي تبذل فيه جهود دولية وخاصة اميركية لانطلاق المفاوضات، وفي الوقت الذي يتم تهيئة الظروف لهذ المفاوضات، تضع الحكومة الاسرائيلية المزيد من العراقيل من خلال البناء الاستيطاني في ثماني مستوطنات في الضفة الغربيةquot;.

وندد عريقات باعلان الحكومة الاسرائيلية رفضها بيان الرباعية الدولية قبل صدوره، معتبرا ان quot;اعلان الحكومة الاسرائيلية رفضها بيان الرباعية الدولية قبل صدوره هو امعان برفض عملية سلام جادة ويدل بوضوح ان هذه الحكومة لديها برنامج اخر غير برنامج السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

وكان مسؤول اسرائيلي كبير اعلن الاحد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سمح بنشر 23 من البيوت الجاهزة في ثماني مستوطنات يهودية بالضفة الغربية لاستخدامها كقاعات تدريس.

واضاف المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان هذا القرار اتخذ quot;بسبب مشاكل امنية للتلاميذ في بعض قاعات الدرس القديمة قبل اسبوعين من بدء السنة الدراسيةquot;.

وتابع ان القرار quot;ليس سياسيا والبيوت الجاهزة ستنشر داخل المدارس الموجودة اصلاquot;.

واكد ان هذه المبادرة quot;لا تنتهك قرار تعليق بناء المساكن في المستوطنات الذي اتخذته الحكومة السنة الماضية، لانها اوضحت حينها ان هذا الاجراء لا يشمل المباني العامةquot;.

وافادت الاذاعة العسكرية ان البيوت الجاهزة سيستفيد منها 600 تلميذ.

ولقيت هذه الخطوة ترحيبا من جانب ايشائي هولندر الناطق باسم مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، اكبر منظمة للمستوطنين.

واعرب في بيان عن ارتياحه quot;لهذا القرار السياسي من رئيس الوزراءquot;، لكنه اسف لاتخاذ هذا القرار قبل اسبوعين فقط من بدء السنة الدراسية.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفبمر 2009، اعلنت الحكومة الاسرائيلية، نزولا عند ضعط الولايات المتحدة، تعليق عمليات البناء الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية لستة اشهر بهدف تحريك مفاوضات السلام مع الفلسطينيين المجمدة منذ حرب قطاع غزة (من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009).

ولم يشمل قرار التعليق، الذي يفترض ان ينتهي في 26 ايلول/سبتمبر، القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها في 1967.

وافادت منظمة السلام الان المناهضة للاستيطان، في تقرير مؤخرا ان التعليق الجزئي للتوسع الاستيطاني انتهك 492 مرة في ستين مستوطنة بالضفة الغربية.

ويشترط الفلسطينيون قبل استئناف المفاوضات المباشرة وقف الاستيطان تماما، بما في ذلك في القدس الشرقية التي يريدون ان يجعلوا منها عاصمة دولتهم المقبلة.

ويقيم 300 الف اسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية.