رام الله: أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الأربعاء أن quot;لا حلول وسط بشأن الاستيطانquot;، مطالبًا الولايات المتحدة وأوروبا بأن تلزما إسرائيل بوقفه.

وقال عريقات في بيان quot;لا يوجد حلول وسط في ما يتعلق بالنشاطات الاستيطانية المخالفة للقانون الدوليquot;، داعيًا quot;الإدارة الأميركية ودول الإتحاد الأوروبي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كل النشاطات الاستيطانية، بما يشمل القدس، وذلك لإعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحقquot;.

وأكد عريقات خلال لقائه في رام الله القنصل الأميركي العام دانيال روبنستاين وممثل الإتحاد الأوروبي في فلسطين كريستيان برغر أن quot;المفاوضات ليست هدفًا بحد ذاتها، وإنما الوسيلةquot;. واعتبر أن quot;قرار الحكومة الإسرائيلية استمرار الاستيطان يعني بالضرورة قرارًا إسرائيليًا بوقف المفاوضات، فالسلام والاستيطان متوازيان لا يلتقيانquot;.

وتساءل عريقات quot;كيف يمكن للمجتمع الدولي الاستمرار في عدم إلزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من واجبات والتزامات تحت القانون الدولي؟quot;، مؤكدًا أن quot;التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون، يعني دفع المنطقة ودولها وشعوبها إلى دائرة العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماءquot;.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددًا الأربعاء التزامه التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين خلال محادثاته مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل. وعاد ميتشل إلى المنطقة في مهمة تهدف إلى محاولة إنقاذ مفاوضات السلام التي يبدو أنها تتجه إلى الانهيار، بعد رفض إسرائيل تمديد قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.

من جهته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في تصريح لإذاعة quot;صوت فلسطينquot; quot;لا نريد أن نتنبأ بما سيحمله ميتشل معه في زيارته، ولكن نحن موقفنا واضح من هذه المفاوضات، وقد أبلغت به الأطراف المعنية كافةquot;.

وشدد على ان quot;المبعوث الاميركي سيسمع منا الموقف نفسه الذي سمعه في نيويورك بانه لا سبيل لتقدم العملية السياسية ما دامت اسرائيل تصر على الجمع بين المفاوضات والاستيطان وان اسرائيل تتحمل وحدها مسؤولية انهيار هذه العمليةquot;.

واتهم عبد ربه اسرائيل بانها quot;لا تزال تسير في الخط المتطرف الاستيطاني والمعادي للعملية السياسية والذي يريد ان يخدع العالم بحديثه عن السلامquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حمل الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس اسرائيل مسؤولية اي وقف محتمل للمفاوضات المباشرة، معتبرا ان quot;من قرر استمرار الاستيطان هو من قرر وقف المفاوضاتquot;.