قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم ان اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية امس لم يكن بهدف اتخاذ قرار لدخول المفاوضات مع اسرائيل. وقال عريقات في تصريح لاذاعة (صوت فلسطين) ان قرار دخول مفاوضات مع اسرائيل من عدمه ستتخذه اللجنة التنفيذية للمنظمة خلال اجتماعها المقبل بعد عودة الرئيس محمود عباس من جولته الخارجية.

واوضح ان الاجتماع امس خصص لعرض ما تم التوصل اليه مع الادارة الاميركية على الاشقاء العرب ولاخذ التوصيات من اعضاء اللجنة بشأن ما يجري. ووعد بالاعلان عن كل ما دار من مباحثات مع الادارة الاميركية مؤخرا بخصوص المفاوضات والاستيطان بما في ذلك كل الاجراءات التي سيجري اتباعها.

واضاف ان الانتقال من المفاوضات غير المباشرة الى المباشرة مع اسرائيل يتطلب وقفا للاستيطان بما في ذلك ما تسميه اسرائيل النمو الطبيعي في الضفة الغربية وهو الامر الذي يشمل مدينة القدس وبكل الاشكال. وقال عريقات ان اجتماع لجنة المتابعة كان جديا وبحث بشكل عميق ما يجري مضيفا quot;اننا لم نبحث عن قرار عربي بشأن المفاوضات ونحن قلنا ان هذا القرار يتخذه الجانب الفلسطينيquot;. ورأى quot;انه قد يكون هناك سوء فهم عند بعض الاخوة العرب الذين شاركوا في اجتماع امس بأننا جئنا للحصول على قرار او للتغطية كما قال البعض وهذا الامر غير صحيح على الاطلاقquot;.

وكانت سوريا ولبنان اعلنا خلال اجتماع لجنة المتابعة يوم امس تحفظهما على العودة للمفاوضات مع اسرائيل فيما رأت سوريا ان ما يجري هو تقديم غطاء للطرف الفلسطيني من اجل الدخول في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل. ورأت سوريا على لسان ممثلها في الاجتماع quot;ان منح مثل هذا الغطاء يشكل خروجا عن اطار صلاحيات ومسؤوليات اللجنة وتجاوزا لدور مجلس وزراء الخارجية العرب وخرقا لقرار القمة العربية الاخيرة المطالب بالالتزام بعدم استئناف اي مفاوضات قبل التزام اسرائيل بالوقف الكامل للاستيطان في الاراضي العربية ولاسيما في القدسquot;.

وتعليقا على اعلان اسرائيل يوم امس بوجوب عدم الحديث عن شروط مسبقة لاستئناف المفاوضات قال عريقات quot;انهم مدعوون للاختيار بين السلام والاستيطانquot;. وبشأن الزيارة القادمة للرئيس الفلسطيني لواشنطن اذ ترددت انباء من وسائل اعلام اسرائيلية عن عقد قمة ثلاثية بين عباس واوباما ونتانياهو اكد quot;انها ستشكل قمة ثنائية وليست ثلاثية ستجمعه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما فقطquot;.

واعلن ان الهدف من الزيارة هو دفع عملية السلام والتي جاءت بدعوة من الاميركيين الذين وجهوها للرئيس عباس لزيارة واشنطن في هذا الشهر. ويصل غدا جورج ميتشل المبعوث الاميركي لعملية السلام في المنطقة الى اسرائيل في اطار جهد جديد يستبق استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين كما هو متوقع