نفى عريقات علم القيادة الفلسطينية عن أي مبادرة أميركيّة - أوروبيّة لإعادة إطلاق المفاوضات حول عمليّة السلام في الشرق الأوسط.

غزة: نفى رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات علم القيادة الفلسطينية عن اي مبادرة اميركية - اوروبية لاعادة اطلاق عملية السلام مع اسرائيل في الخريف القادم. وعبر عريقات في تصريحات لاذاعة (صوت فلسطين) ادلى بها صباح اليوم عن الامل quot; بأن تتوج الجهود التي تبذلها الادارة الاميركية هذه الايام لاحياء عملية السلام المجمدة بالنجاح رغم التعنت الاسرائيلي المتواصلquot;. وجدد عريقات quot; مطالبة القيادة الفلسطينية لاسرائيل بتجميد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس من اجل استئناف مفاوضات السلام بين الجانبينquot;.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد اعلن امس ان مبادرة سلام اميركية - اوروبية للشرق الاوسط قد تتم في الخريف القادم. وقال ساركوزي اثناء مشاركته في طاولة مستديرة في منشأة زراعية قرب باريس quot;سنحاول اعادة اطلاق عملية السلام مع الاميركيين واعتقد في الخريف وسنعاود التحدث بشأن هذا الموضوعquot;.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم quot;ان البيت الابيض يتوقع من اسرائيل ان تسلمها ردودها على مطالب الرئيس باراك اوباما حتى 12 من الشهر الحالي اي موعد المؤتمر النووي في واشنطن والذي دعي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو لحضورهquot;. وقالت ان اوباما ينوي لقاء نتنياهو على انفراد في حال وصوله الى واشنطن لحضور المؤتمر.

وكان اوباما قد طلب قبل نحو اسبوعين في لقاء مع نتنياهو في البيت الابيض للحصول على اجوبة خطية بشأن مطالب محددة من بينها التعهد بان يستمر تجميد البناء في المستوطنات ما بعد فترة الاشهر العشرة التي حددتها حكومته أي - حتى بعد موعد 26 من سبتمبر القادم.

كما يتوقع اوباما ووفق ما تردد وسائل الاعلام الاسرائيلية بان تضمن الاجهزة التي اقامها نتنياهو للاشراف على لجم عمليات البناء في القدس بعدم البناء في القدس الشرقية. كما طلب اوباما من نتنياهو quot; ان تنقل اسرائيل الى مسؤولية السلطة الفلسطينية الكاملة جميع المناطق في الضفة الغربية التي كانت تخضع لسيطرة الفلسطينيين حتى سبتمبر عام 2000 والتي استولت عليها اسرائيل خلال الانتفاضة الثانيةquot;