A soldier from the United Nations Mission in the Democratic ...

كينشاسا: قال مسؤولون بالامم المتحدة ان عشرات من المقاتلين المجهولين هاجموا عاصمة اقليمية في شمال جمهورية الكونغو الديمقراطية في معركة اسفرت حتى الان عن مقتل جندي من قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية.

وذكرت مصادر بالامم المتحدة وجيش الكونغو ان نحو 30 مقاتلا عبروا نهر الكونجو بقوارب الى مبانداكا عاصمة مقاطعة اكواتور بشمال الكونجو وهاجموا مقر اقامة الحاكم وسيطروا على مطار المدينة في هجوم مباغت على القوات الكونجولية وقوات الامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة مادنودجي مونوباي لرويترز عبر الهاتف quot;يدور قتال عنيف الان لا سيما حول المطار.quot;

وأضاف quot;قتل فرد من قوات (حفظ السلام) من غانا. كان في طريقه الى المطار في ناقلة جند مدرعة عندما تلقى رصاصة اثر اطلاق النيران على الناقلة.quot;

ويمثل الهجوم على مبانداكا الذي يعتقد انه منفصل عن القتال الدائر حاليا بين قوات مدعومة من الامم المتحدة والمتمردين في شرق الكونجو تصعيدا في منطقة اندلع فيها العنف القبلي للمرة الاولى اواخر العام الماضي بسبب حقوق الصيد.

وطارد أكثر من الف جندي من جيش الكونجو المقاتلين -الذين ذكرت مصادر بالامم المتحدة ان عددهم 30 شخصا على الاقل- الى خارج المدينة باتجاه المطار حيث ترابط طائرات تابعة لبعثة الامم المتحدة.

وقال الجنرال جانفير ماينجا قائد العمليات في المنطقة للجيش الكونجولي لرويترز عبر الهاتف من مبانداكا quot;هناك الكثير منهم وأخذونا على غرة ولكننا طاردناهم ولاذوا بالفرار الى المطار.quot;

وأضاف quot;بدأنا بالفعل في شن هجوم مضاد لاستعادة المطار.quot;

وتراجعت قوات حفظ السلام المتمركزة في المطار جنبا الى جنب مع متعاقدين مع الامم المتحدة في محطة اطفاء بجانبه -وكلاهما يبعد نحو سبعة كيلومترات عن مقر اقامة الحاكم - الى الادغال المحيطة بهما.

ولم تؤكد لا الامم المتحدة ولا مصادر الجيش ما اذا كان اي من المدنيين لاقى حتفه في القتال لكن مصادر في المنطقة قالت ان مئات الاشخاص يحتمون في الكنائس بعد قداس عيد القيامة.