قندهار: نددت حركة طالبان الخميس باتفاق الشراكة الاستراتيجية الذي وقعته هذا الاسبوع الحكومة الافغانية مع الهند، واعتبرته quot;غير مقبولquot; وquot;غير قانونيquot;.
واعلن احد المتحدثين الاعتياديين للمتمردين الافغان قاري يوسف احمدي في اتصال هاتفي ومن مكان مجهول ان quot;اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين افغانستان والهند غير قانوني وغير مقبولquot;.

واضاف quot;ان توقيع مثل هذه الاتفاقات مع دول اخرى غير مقبول بالنسبة الى الشعب الافغاني والدول الاجنبية لان الحكومة الحالية تخضع لاوامر الاميركيين. وبالتالي فانه اتفاق لا اساس له وغير قانونيquot;.
وهذا الاتفاق الذي وقعه في نيودلهي الرئيس الافغاني حميد كرزاي هو الاول من نوعه الذي توقعه افغانستان التي تسعى وراء تحالفات لمساعدتها على ضمان امنها بعد انسحاب القوات التابعة للحلف الاطلسي والذي يتوقع ان ينتهي في نهاية 2014.

وينص الاتفاق خصوصا على دور متزايد للهند التي دفعت اكثر من ملياري دولار من المساعدات لافغانستان منذ 2001، في تدريب القوات الامنية الافغانية بعد 2014.
ودور الهنود موضوع حساس للغاية في افغانستان حيث تنافست الهند وخصمها باكستان لتوسيع نفوذهما. وتخشى نيودلهي خصوصا عودة طالبان الى الحكم في كابول خصوصا وان اسلام اباد دعمت نظامهم (1996-2001).

وباكستان متهمة باستمرار بمواصلة دعم طالبان الذين دخلوا في حركة تمرد ضد حكومة كابول وحلفائها في الحلف الاطلسي الذين اطاحوا بنظام الحركة في نهاية 2001.
وهذا التقارب الهندي الافغاني الذي يثير قلق باكستان، المجاورة للبلدين، ياتي في اطار تدهور العلاقات بين كابول واسلام اباد بعد سلسلة هجمات دامية لمتمردين طاولت وسط العاصمة كابول.