الجزائر: انتقد الامين العام لجبهة التحرير الوطني الجزائرية عبد العزيز بلخادم السبت الثورات العربية واعتبر انه quot;ليس من مهمة المجتمع الدولي تغيير الانظمةquot;، مشيرا الى تدخل الحلف الاطلسي في ليبيا.

وصرح بلخادم، اعلى مسؤول سياسي في جبهة التحرير الوطني الحاكمة والتي تتمتع بالغالبية في البرلمان، في مقابلة مع اذاعة quot;الشبكة 3quot; ان quot;القانون الدولي يسمح بحماية السكان، لكنه لا يسمح بتغيير الانظمةquot;.

وسخر بلخادم، وهو وزير دولة ورئيس وزراء سابق، من الثورات العربية مؤكدا خصوصا ان quot;ليبيا لا تدين بخلاصها الا للتدخل الاجنبيquot;، في اشارة الى تدخل الحلف الاطلسي.

وقال quot;ان تونس ومصر تتخبطان في الوقت الحالي في ازمات ما بعد الثورةquot;، وفي امكنة اخرى، في سوريا او اليمن، تتواصل اعمال العنف. واضاف ساخرا quot;لقد تعطلت الالةquot;.

وندد بمحاولة 17 ايلول/سبتمبر في الجزائر والتي تنبع من الخارج برايه، على اثر الدعوة المجهولة الموجهة عبر الفيسبوك والتي لم تلق اي تاثير.

وراى ان اتفاق quot;سايكس-بيكو جديدا يرتسم في الوقت الحاليquot; في العالم العربي، في اشارة الى الاتفاقات الموقعة في 1916 في نهاية الحرب العالمية الاولى وتضمنت تقسيم اراضي الامبراطورية العثمانية الى مناطق نفوذ غربية.

وشهدت الجزائر ثلاثة ايام من اعمال الشغب الدامية في بداية كانون الثاني/يناير تلتها سلسلة تظاهرات اجتماعية وسياسية دفعت بالسلطة الى زيادة الاجور واقرار اصلاحات اقتصادية وسياسية بات بعضها قيد التطبيق والبعض الاخر لا يزال قيد الدراسة.