قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله السمطي من الرياض: يواصل الملتقى الدولي لثقافة الطفل في دورته الأولى الذي تنظمه وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية السعودية تحت رعاية الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يواصل فعالياته في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض من خلال المعرض الخاص للطفل، الذي يشارك فيه عدد من دور النشر المحلية والعربية والعالمية وعدد من المحاضرات والندوات وورش العمل والمسرحيات والاستعراضات ومكتبة القراءة، يشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين من السعوديين والعرب والعالميين. كما يشتمل المعرض على عدد من الأجنحة التي تقدم الخدمات الخاصة بالأطفال وأجنحة عدد من الجهات الرسمية والأهلية وبعض السفارات.

وكان الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام قد افتتح المعرض مساء أمس الاثنين بحضور عدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين والسفراء ولفيف من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بأدب وثقافة الطفل.

وتواصل إدارات وكالة الوزارة للشؤون الثقافية حضورها ومتابعتها لفعاليات الملتقى الذي وجد أصداء إيجابية، ولاسيما بعدما اعتمد الوزير الجائزة الخاصة بأفضل كتاب للطفل، حيث يتولى الأمير سعود بن مساعد مدير الأيام الثقافية متابعة الملتقى.

ومن فعاليات يوم الأربعاء ستكون هناك محاضرة كتبت قصة ماذا بعد؟؟ للدكتورة أروى خميس وأطفالنا والخيارات الرقمية لإبراهيم الغمري، والكتب بين رؤية الكبار واحتياجات الصغار للدكتور محمد جمال عمرو، والكتابة الشعرية للأطفال لسعد الرفاعي. أما يوم الخميس فيشهد محاضرة اختيار الكتاب المناسب لطفلك لإيمان الخطيب، وأفكار إثرائية لأسابيع القراءة المدرسية للدكتورة ندى الربيعة وثقافة الطفل في التراث والتذوق الأدبي للدكتورة أم الهاشم عبدالمطلب وأطفالنا بين المعروض والمفروض للدكتور محمد فتحي.

أما يوم الخميس فيشهد محاضرة اختيار الكتاب المناسب لطفلك لإيمان الخطيب وأفكار إثرائية لأسابيع القراءة المدرسية للدكتورة ندى الربيعة وثقافة الطفل في التراث والتذوق الأدبي للدكتورة أم الهاشم عبدالمطلب وأطفالنا بين المعروض والمفروض للدكتور محمد فتحي.

كما يشتمل الملتقى على عدد من ورش العمل، حيث تقام يوم الأربعاء ورشة زيادة التحصيل العلمي عبر الكتب الإثرائية لغادة القعود وورشة القصة مستودع ألعاب التفكير لأسامة أبو العلا وورشة حقوق الكتاب بين المؤلف والرسام والناشر للدكتور حسن هنداوي وكيف تكتشف الصعوبات عند الأطفال للأستاذة منال باكرمان.

وتقام يوم الخميس ورشة زيادة التحصيل العلمي عبر الكتب الإثرائية لغادة القعود وتأثير الخارطة الذهنية على علاقتي بالكتاب لهناء الطجل وتحويل القصص إلى أدوات تعليمية ليوسف سعادة، وكيف تجعل طفلك قارئًا مثقفًا لكفاح بوعلي، وتختتم الورش يوم الجمعة بورشة كيفية تفعيل القراءة في المنزل لهناء الحارثي وثقافة الإعلام في المؤسسات التربوية لسوسن البلوي.

ويشهد الملتقى عددًا من الندوات حيث تقام يوم الأربعاء ندوة المناهج بين التعليم والتثقيف، يشارك فيها الأستاذ سعد الحمودي والدكتور محمد خطاب، وندوة الجديد في كتب الاحتياجات الخاصة، يشارك فيها وفاء بكر يونس والدكتور خالد الحمد وأمل الفرح، ويوم الخميس ندوة ثقافة الطفل والمكتبات وجمعيات القراءة يشارك فيها إيمان رجب والدكتورة ازدهار حريري وفاطمة الحسين وهناء حسنين، وندوة المجلات ودورها في صناعة ثقافة الطفل، يشارك فيها الدكتور عمار عطار وفرج الظفيري وأحمد سيد امين.

الجدير بالذكر أن الملتقى يواصل استقبال الزوار حتى يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، بمتابعة مستمرة من الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية انطلاقًا من الاهتمام الكبير بثقافة وأدب الطفل وتوسيع دوائر المشاركة له وتعزيز إمكانات الأطفال ومشاركتهم على مختلف المستويات.