واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة ان قياديا كبيرا في شبكة حقاني هو جنباز زدران قتل الخميس في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، وهو ارفع مسؤول في هذه المجموعة الافغانية يقتل منذ ان استهدفت واشنطن عناصرها.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس انه quot;تاكد ان جنباز زدران ولقبه جميل قتل اليوم في وزيرستان الشمالية. جنباز كان يلعب دورا مركزيا في مساعدة شبكة حقاني على مهاجمة اهداف اميركية ومن التحالف الدولي في كابول وجنوب شرق افغانستانquot;.

وقال المصدر نفسه ان زدران quot;ارفع مسؤول في شبكة حقاني يتم سحبه من ساحة القتالquot; قتل في ميرانشاه، عاصمة المنطقة.
وفي وقت سابق الخميس، اعلن مسؤولون باكستانيون ان اربعة متمردين في شبكة حقاني، بينهم كادر مهم، قتلوا الخميس في هجوم لطائرة اميركية من دون طيار قرب ميرانشاه. لكن حسب المسؤول الاميركي، فان جنباز ليس الكادر الذي تحدثوا عنه.

وعمليات قصف الطائرات من دون طيار هي السلاح الرئيسي للولايات المتحدة للوصول الى المتمردين في طالبان الافغانية وحلفائهم في القاعدة في قواعدهم الخلفية في المناطق القبلية الباكستانية حيث تتهمهم واشنطن ايضا باعداد مشاريع اعتداءات في الغرب.
واعتبرت شبكة حقاني مسؤولة عن هجمات استهدفت المقر العام للحلف الاطلسي وسفارة الولايات المتحدة الشهر الماضي في كابول.

ويتهم الاميركيون اسلام اباد بالازدواجية لانها ترفض، كما يقولون، quot;تنظيفquot; وزيرستان التي تمثل قاعدة خلفية لبعض مجموعات طالبان الافغانية ولا سيما شبكة حقاني التي تتمتع بنفوذ كبير في كل الشرق الافغاني.