نيويورك: صرح متحدث بلسان الامم المتحدة الجمعة ان فنلندا ستستضيف مؤتمرا لنزع السلاح النووي في الشرق الاوسط تأمل الامم المتحدة في انعقاده العام القادم.
وتعمل الامم المتحدة على اقناع كافة بلدان الشرق الاوسط، بما فيها اسرائيل وايران، لحضور المؤتمر وقال المتحدث بلسان الامم المتحدة مارتن نيسركي ان فنلندا ستوفد ايضا مبعوثا للمساعدة في التفاوض حول الاعداد له.

وكانت روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، البلدان الرئيسية الثلاثة الداعمة لمعاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1995، قد سمت ياكو لايافا وكيل وزارة الخارجية الفنلندية لتولي منصب المسؤول التفاوضي للمؤتمر.
واجرى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون محادثات مع مبعوثي عدة بلدان شرق اوسطية الخميس لمناقشة موضوع المؤتمر.

وكان مؤتمر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي انعقد في ايار/مايو 2010 قد حدد هدفا له جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.
ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل تملك قنابل نووية غير انها تنتهج سياسة ترفض بمقتضاه نفي او تأكيد وجود ترسانة نووية لديها. كما تسير التحضيرات للمؤتمر ببطء مع تصاعد القلق الغربي من البرنامج النووي الايراني.

وكان مجلس الامن الدولي قد فرض اربع مجموعات من العقوبات على ايران لرفضها وقف انشطتها لتخصيب اليورانيوم. وتتهم البلدان الغربية ايران بالسعي لتصنيع قنبلة نووية، وهو الاتهام الذي تنفيه ايران.