بغداد: أعلنت الخارجية العراقية اليوم أن لجنة حكومية خاصة تعمل حاليا على توثيق جرائم رئيس النظام السابق صدام حسين بهدف الحصول على قرار من الأمم المتحدة بتصنيفها كجرائم ابادة جماعية.

وذكرت الخارجية في بيان هنا ان لجنة حكومية عليا تتألف من وزارات حقوق الانسان والعدل وحكومة اقليم كردستان العراق تعكف حاليا على توثيق جرائم النظام الديكتاتوري البائد التي ارتكبها ضد أبناء الشعب العراقي وتدويلها من خلال وضعها في اطارها القانوني والدولي.

وأوضح البيان ان عمليات التوثيق تشمل تنظيم معرض للصور ومؤتمرات دولية بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والقانون الدولي في مدن نيويورك ولاهاي وروما ولندن والقاهرة وجنيف ودعوة المنظمات والشخصيات الدولية ذات الصلة الى المشاركة فيها.

وأضاف أن اللجنة تسعى للحصول على قرار من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ومجلس الجامعة العربية يتضمن التنديد بتلك الجرائم واعتبارها جرائم ابادة جماعية طبقا لاتفاقية منع الجريمة والابادة الجماعية الدولية.

وأشار الى ان اللجنة ستركز على الجرائم التي وقعت في مناطق حلبجة ومدن الانتفاضة الشعبانية والدجيل والانفال وضد الأكراد الفيليين في العراق.