النجيفي خلال اجتماعه في لندن مع هيغ

لندن: ضمن زيارته الحالية إلى بريطانيا بحث وفد برلماني عراقي برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ سير علاقات البلدين وإنعكاس الثورات العربية على الداخل العراقي كما ناقش قضايا تتعلق بمسألة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة ومعسكرها اشرف بشمال بغداد حيث اكد تأييد قرار الحكومة القاضي باجلاء عناصر المعسكر الى دول ثالثة.

وبحث النجيفي مع وزير الخارجية البريطاني وليم هيك العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لمصلحة شعبيهما حيث اكد دعم مجلس النواب العراقي لجهود الحكومتين العراقية والبريطانية في ترسيخ العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين. كما جرى شرح مجمل التطورات الداخلية وانعكاسات الانتفاضات والثورات العربية على الوضع داخل العراق.

من جهته اكد هيغ ان quot;الحكومة البريطانية لديها الارادة القوية في تعزيز علاقاتها مع العراق في مختلف المجالاتquot;. كما بحث النجيفي مع وزير خارجية quot;الظلquot;من حزب العمال المعارض دوكلاص الكسندر سبل تطوير العلاقات بشكل جاد ومتوازن.

وشارك الوفد النيابي العراقي برئاسة النجيفي في ملتقى حواري نظمته وزارة الخارجية البريطانية بمشاركة عدد من اعضاء مجلسي اللوردات والعموم البريطاني ودائرة التجارة والاستثمار والمجلس العراقي البريطاني للتجارة.

وامس اجتمع النجيفي مع رئيسة مجلس اللوردات البريطاني البارونة دي سوزا حيث جرى بحث الوضع العام في كلا من العراق وبريطانيا كما تبادلا الملفات المهمة ذات الصلة بالعلاقات العراقية البريطانية واتفقا على تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين. واكد النجيفي خلال اللقاء على quot;اهمية الاستفادة من التجربة الديمقراطية العريقة في المملكة المتحدة وخبرات اللجان البرلمانية في بريطانياquot;.

وفي لقاء آخر اجتمع الوفد البرلماني العراقي برئاسة النجيفي مع مجموعة برلمانية برئاسة البارونة نيكلسون حيث اكد ان quot;هذه الزيارة هي فرصة لتطوير علاقاتنا مع المملكة المتحدة وايجاد افضل السبل لتوطيد هذه العلاقةquot;. كما قدم اعضاء الوفد العراقي مؤكدا تنوعه الكتلوي والمكوناتي والخطاب المشترك الذي يجمعهم في المسائل الجوهرية والاستراتيجية ذات الصلة بحاضر العراق ومستقبله.

واوضح النجيفي ان quot;العراق مر بظروف صعبة ويصطدم حاليا بتحديات خطيرة وجمة ولكن الارادة موجودة لتخطي هذه المعوقات من اجل بناء دولة عصرية بعيدة عن تراكمات الماضي وارتدات الحاضر لافتا الى دور البرلمان في تصحيح المسارات الخاطئةquot;.

ونوه إلى quot;حاجة العراق لدعم دولي وخبرات في مجال الديمقراطية quot;لان التحول من الديكتاتورية الى النظام الديمقراطي يحتاج الى ثقافة والى همة عالية والى دستور يضمن ذلك ومن هنا كان ولابد من اجراء تعديلات ضرورية في الدستور ليكيف نفسه مع التطورات والمتغيرات الحاصلة في المجتمعquot;.

من جانبه طرح الوفد البرلماني البريطاني العديد من التساؤلات منها ما يتعلق بمسألة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة ومعسكر اشرف للمنظمة بشمال بغداد حيث اكد النجيفي ان quot;مجلس النواب يؤيد قرار الحكومة القاضي باجلاءهم الى دولة ثالثةquot;. كما تم طرح المزيد من الاستفسارات والتساؤلات حول انتهاكات حقوق الانسان في العراق وفقا للتقارير الاممية.

وقد طالبت المجموعة البرلمانية البريطانية بالتدخل لدى الحكومة العراقية للموافقة على زيارة وفد برلماني بريطاني لمعسكر اشرف كما طالبوا بتنمية العلاقات البرلمانية وتبادل الزيارات بين البلدين مع رغبتهم الشديدة بتعيين سفير عراقي في لندن.

وكان النجيفي الذي بدأ السبت الماضي جولة خارجية قد بحث في اسطنبول الاحد مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان علاقات البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وبعد زيارته الحالية الى لندن التي تأتي بدعوة من مايكل مارتن رئيس مجلس العموم البريطاني سيتوجه النجيفي السبت المقبل الى مدينة برن السويسرية للمشاركة في اعمال مؤتمر البرلمانات الدولية المنعقد هناك حيث سيلقي كلمة العراق في المؤتمر.