قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابلغ رئيس مجلس النواب العراقي، الرئيس الإيراني أن بلاده قلقه من مواصلة قصف طهران لأراضيها.


النجيفي مجتمعا مع نجاد في طهران

أسامة مهدي: أبلغ رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أن قصف ايران للاراضي العراقية وتجفيفها للروافد التي تصب فيها واطلاقها لمياه المبازل إليها قضايا تقلق العراقيين.

جاء ذلك خلال اجتماع للنجيفي مع نجاد في طهران على هامش اجتماعات المؤتمر الدولي الخامس لدعم الانتفاضة الفلسطينية حيث تم بحث العلاقات بين البلدين وآخر مستجدات الساحة السياسية في المنطقة بعد التغييرات التي طرأت نتيجة الانتفاضات والثورات الشعبية في دول عدة.

وشدد النجيفي خلال الاجتماع على أن quot;قصف القرى الحدودية في شمال العراق وتجفيف الانهار، واطلاق مياه المبازل هي من اهم القضايا التي تقلق العراقيين مؤكدا أن تسوية هذه المشاكل يعتبر عامل اطمئنان واندفاع بأتجاه تعزيز وتكريس العلاقات بين البلدين الصديقين، مما قد يفضي الى توسيع افق التعاون والتكامل في العديد من المجالاتquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان العراقي تسلمته quot;إيلافquot; اليوم. من جانبه أكد الرئيس عمق الروابط التأريخية بين البلدين.

وقد أكد الطرفان على ضرورة احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين الجارين.

كما بحث النجيفي مع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني سبل توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون البرلماني. وتدارس الجانبان جملة من الملفات العالقة بين العراق وايران ومن ضمنها مسألة القصف الايراني وقطع مياه الانهر وتجفيف الاهوار والحدود وحقول النفط المشتركة.

وكان النجيفي قد القى في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دعم فلسطين كلمة العراق دعا فيها دول الجوار الى التعاون مع العراق وعدم خلق الازمات معه واحترام سيادة العراق وعدم التدخل بشؤونه الداخلية. كما طالب دول الجوار الى تجفيف منابع الارهاب ووقف القصف على القرى الحدودية.

وجدد النجيفي الدعوة الى اقامة إتحاد إسلامي على غرار الاتحاد الاوروبي، معلنًا دعم العراق لمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.