أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الأحد عقداً مع إحدى الشركات الوطنية لتعزيز قدرات التوليد في محطة توليد الكهرباء العاشرة بالرياض بتكلفةبلغت 5.4 مليار ريال.


الرياض: أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الأحد عقداً مع إحدى الشركات الوطنية لتعزيز قدرات التوليد في محطة توليد الكهرباء العاشرة بالرياض بتكلفةبلغت 5.4 مليار ريال.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور صالح بن حسين العواجي إن المشروع سيضيف للشبكة الكهربائية 1200 ميجاوات.

وأكد الدكتور صالح العواجي بأن مشروع تعزيز قدرات التوليد في محطة توليد الكهرباء العاشرة بالرياض التي تنتج حاليا 2240 ميجاوات يأتي ضمن جهود الشركة لتعزيز المنظومة الكهربائية وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أنه سيتم بموجب العقد الذي تم توقيعه إضافة 10 وحدات توليد بخارية بنظام الدورة المركبة تتراوح قدرة الواحدة منها بين 110 إلى 130 ميجاوات مع كامل ملحقاتها بجانب ربطها مع محطات التحويل مبينا أن تشغيلها سيتم خلال 46 شهراً.

ولفت البراك إلى أن وحدات التوليد العشر الجديدة لن تستهلك أي كميات إضافية من الوقود حيث أنها ستعمل من خلال استغلال حرارة غاز العوادم الناتجة عن حرق الوقود المستخدم لتشغيل الوحدات الغازية الحالية الذي سيقوم بتسخين المياه وتحويلها لبخار يقوم بتشغيل وحدات التوليد البخارية مما سيرفع كفاءة استخدام الوقود بنسبة 50 في المئة.

وأضاف البراك أن المحطة تستخدم المياه المعالجة ثلاثياً للتبريد ما سيكون له فوائده على البيئة حيث سيسهم في توفير استهلاك المياه الجوفية ويحافظ عليها من النضوب خاصة أن المحطة تقع في منطقة زراعية، كما أنه سيسهم في تقليل كمية المياه المهدرة ومساحات المستنقعات التي تضر عادة بالبيئة.