واشنطن: نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاحد ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يدفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى كشف معلومات جديدة تظهر ان ايران تعمل في شكل مكثف على تطوير اسلحة نووية.

وبادرت ادارة اوباما الى القيام بذلك بعدما اعلن القضاء الاميركي الاسبوع الفائت وجود مؤامرة مفترضة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن واتهام مواطنين ايرانيين اثنين بهذا الامر.

واضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة تامل بان تنشر الوكالة الذرية معلومات تتصل بانشطة حول نظام تشغيل من دون الاشارة مباشرة الى سلاح نووي.

وتابعت ان كشف هذه المعلومات سيضع السلطات الايرانية امام امر واقع وسيجبرها على تقديم اجابات حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وستنشر الوكالة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا حول ايران، من شانه اثارة مزيد من الشكوك حول الطابع العسكري لبرنامجها النووي، وفق ما قالت مصادر دبلوماسية الجمعة.

لكن نيويورك تايمز اوردت ان المدير العام للوكالة الذرية يوكيا امانو لا يخفي قلقه من قول الكثير من الامور خشية ان تعمد طهران الى طرد مفتشي الوكالة.

وقال مسؤولون في ادارة اوباما لنيويورك تايمز انه يتم بحث سبل فرض مزيد من العزلة على ايران، على غرار حظر كل التعاملات المالية مع مصرف ايران المركزي وتوسيع قرار منع شراء مواد نفطية ايرانية. لكن الصين وروسيا تبديان ترددا حيال هذا الامر.