سرت: ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان عمليات قصف كثيفة ومعارك شوارع عنيفة وقعت صباح الثلاثاء في اثنين من احياء سرت انكفأ اليهما آخر الموالين لمعمر القذافي، غداة سقوط بني وليد، المعقل الآخر للموالين للقذافي.

واعلنت قوات المجلس الوطني الانتقالي (التمرد السابق) ان 23 من عناصرها على الاقل قد اصيبوا خلال خمس عشرة دقيقة من المعارك التي اندلعت ظهرا، فيما تسمع في الشوارع اصداء القصف المدفعي، كما اضاف المراسل.

ويشارك مئات المقاتلين في المعارك الدائرة في شوارع حيي quot;الدولارquot; وquot;الرقم 2quot; اللذين يتحصن فيهما آخر الموالين للزعيم الليبي الفار.

وتنقل سيارات بيك آب الجرحى الى مستشفى ميداني اقيم في ضواحي الحيين المذكورين حيث احصى مراسل وكالة فرانس برس 35 جريحا على الاقل. ونقلت جثتا مقاتلين اصيبا بقذائف هاون ملفوفتين بأغطية الى المستشفى.

وقال مقاتل من المجلس الوطني الانتقالي هو طاهر بورزيزة ان الموالين للقذافي quot;يطلقون قذائف الهاون والصواريخ علينا من كل مكان، وكذلك القناصةquot;. واضاف quot;الوضع عنيف في الداخل. يطلقون النار علينا من كل مكانquot;.

واعلن مقاتلو الحكم الليبي الجديد الاثنين انهم احكموا سيطرتهم على بني وليد (جنوب شرق طرابلس)، واخرجوا منها آخر الموالين للقذافي.

واشنطن قلقة على مصير المدنيين المحاصرين في القتال في سرت

اعربت الادارة الاميركية الاثنين عن قلقها على مصير المدنيين العالقين في سرت بسبب المعارك الدائرة بين النظام الليبي الجديد وكتائب القذافي.

كما اعربت واشنطن كذلك عن مخاوفها بشان quot;الافارقة الذين لا زالوا محتجزين بسبب لون بشرتهم والافتراض انهم كانوا يدعمون القذافيquot;، بحسب بيان عن وزارة الخارجية الاميركية.

واشار البيان الى ان المهاجرين الافارقة المتحدرين من دول جنوب الصحراء يعانون من الاشتباه بدعمهم لمعمر القذافي الذي جند مرتزقة سود ضد المتمردين. وتحدثت واشنطن ايضا عن معلومات مقلقة حول معاملتهم في الاعتقال.

واتهمت منظمة العفو الدولية النظام الليبي الجديد في ايلول/سبتمبر باساءة معاملة المهاجرين.

واعربت واشنطن عن قلقها بشان ظروف اعتقالهم.

وجاء في البيان quot;لا نزال نشعر بالقلق بسبب تقارير حول معاملتهم اثناء اعتقالهم. وندعو المجلس الوطني الانتقالي الى الوفاء بالتزاماته لناحية تطبيق القانون واحترام حقوق الانسان لكل الناس في ليبياquot;.

واضاف البيان quot;لا نزال قلقين جدا ايضا بشان مصير المدنيين وغير المقاتلين والمعتقلين في سرت. وندعو جميع الاطراف الى تجنب وقوع ضحايا مدنيين ومعاملة السجناء بموجب القانون الانساني الدولي والامتناع عن القيام باي عمل انتقاميquot;.

ويشتبك انصار القذافي حاليا مع قوات النظام الجديد في مدينة سرت التي تعتبر هدفا رئيسيا للمجلس الوطني الانتقالي الذي قال انه لن يعلن عن تحرير ليبيا باكملها او يبدأ في الاعداد لانتخاب حكومة جديدة الا بعد السيطرة على المدينة باكملها.