بروكسل:اعلن متحدثون باسم الحلف الاطلسي الثلاثاء ان الحلف غير مستعد حتى الان لاعلان نهاية مهمته في ليبيا بالرغم من تقدم قوات المجلس الوطني الانتقالي في مدينتي بني وليد وسرت حيث تستمر المعارك في quot;منطقة محدودة جداquot;.
وقالت المتحدثة كارمن روميرو امام الصحافيين في بروكسل quot;ان ساعة النهاية تقترب. لكني لا اتوقع ان يتخذ غدا قرار بانهاء العمليةquot; لمناسبة الاجتماع الاسبوعي لسفراء الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.

واضافت quot;من السابق لاوانه تحديد استحقاق لانه لا يزال هناك مخاطر تهدد السكان المدنيينquot;.
ولفت الكولونيل رولان لافوا المتحدث باسم عملية الحامي الموحد في نابولي ان هذه التهديدات تراجعت في الايام الاخيرة.

وقال quot;بالرغم من معارك معزولة في سرت وبني وليد فان غالبية السكان لم تعد مهددة (...) ان المقاتلين من انصار القذافي باتوا في موقع الدفاع (...) ولا يمثلون الان خطرا حقيقيا بمعزل عن بعض جيوب المقاومةquot;.
وفي هذه الاثناء تواصل طائرات الحلف الاطلسي طلعاتها فوق ليبيا quot;خصوصا لمراقبة ودراسة الوضعquot; كما اوضح الكولونيل لافوا. وقد انخفض عدد الضربات بشكل كبير في الاسابيع الاخيرة فيما انحصرت المعارك بين القوات الموالية للمجلس الوطني الانتقالي والمعادية له في الوسط المديني مما يجعل القيام باي تحرك جوي في غاية الدقة.

وفي سرت تواصل تبادل اطلاق النار العنيف من المدفعية الثقيلة والصواريخ الثلاثاء في حيين لا يزالان تحت سيطرة قوات القذافي بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.
وقال الكولونيل لافوا quot;ان هذه المعارك تقتصر على بعض المباني في منطقة محدودة جداquot;. واوضح ان الحلف الاطلسي لا يملك quot;اي دليل على استهدف قوات المجلس الوطني الانتقالي مدنيينquot; في هذه المنطقة.

واعلنت السلطات الليبية الاثنين اعادة فتح جزء من المجال الجوي بعد اتفاق مع الحلف الاطلسي بعد ان فرضت الامم المتحدة منطقة حظر جوي في شباط/فبراير الماضي.