واشنطن: اكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاربعاء في واشنطن ان الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل تلبية لدعوة اللجنة الرباعية الدولية من اجل الشرق الاوسط.

وقال فياض خلال حفل العشاء السنوي للوبي الفلسطيني في الولايات المتحدة (اميريكان تاسك فورس فور بالستاين) انه quot;بحسب تقييمنا للامور فان الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف مفاوضات تكون ذات مغزىquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعرب الاثنين عن اسفه لرفض الفلسطينيين التفاوض مباشرة مع اسرائيل خلال الاجتماع المقبل للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) المقرر في 26 تشرين الاول/اكتوبر في القدس، ما سيضطرها الى الاجتماع بالطرفين، كل على حدة.

غير ان فياض كرر quot;التزامquot; الفلسطينيين عملية السلام مع الدولة العبرية، مؤكدا انه quot;ليس بسبب نقص في المفاوضاتquot; تراوح عملية السلام مكانها.

واوضح ان السبب في تعثر عملية السلام هو quot;تحديدا واقع ان هذه المفاوضات جربت مرات كثيرة في السابق ولكن من دون ان يكون منطلقها في اي من هذه المرات القواعد المتفقة مع شروط انهاء النزاع بطريقة لا تبتعد كثيرا عن متطلبات القانون الدوليquot;.

وحذرت السلطة الفلسطينية من انها لن تعود الى طاولة المفاوضات مع اسرائيل ما دامت الاخيرة لم تقر تجميدا للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وهو شرط ما زالت الحكومة الاسرائيلية ترفضه.