رام الله: قررت اللجنة المركزية لحركة فتح طرد عضو لجنتها المركزية محمد دحلان من الحركة وتحويلة الى النائب العام بتهمة quot;الفساد المالي وقضايا قتلquot;، حسبما ذكر عضو في اللجنة لوكالة فرانس برس.
وقال العضو في اللجنة الذي طلب عدم كشف هويته ان quot;اللجنة المركزية للحركة قررت طرد عضو لجنتها المركزية محمد دحلان من الحركة (...) واحالة ملفه الى القضاء بتهم فساد مالي وتهم قتلquot;.
واضاف ان اللجنة اتخذت قرارها بتأييد 13 عضوا وبدون اي معارضة، بينما امتنع ستة اعضاء عن التصويت.
واوضح ان اللجنة quot;قررت ايضا احالة ملف دحلان للقضاء في القضايا المالية والجنائية التي وردت في تقرير لجنة التحقيق التي باشرت عملها في قضية دحلان منذ عدة اشهرquot;.
وتابع ان مركزية فتح اتخذت قراريها بعدما quot;قدمت اللجنة التي شكلت للتحقيق مع دحلان تقريرها وتوصياتها للجنة المركزيةquot;.
وكانت اللجنة المركزية لفتح قررت في كانون الاول/ديسمبر الماضي تجميد عضوية دحلان بعد اتهامه بquot;التحريضquot; على الرئيس محمود عباس والعمل ضده داخل مؤسسات الحركة حتى quot;انتهاء لجنة تحقيق من اعمالهاquot;.
وقررت اللجنة حينذاك ايضا quot;وقف اشرافه (دحلان) على مفوضية الثقافة والاعلام بحركة فتحquot;.
وتضم لجنة التحقيق التي يترأسها امين سر اللجنة المركزية محمد غنيم (ابوماهر)، اعضاء المركزية عثمان ابو غربية وعزام الاحمد وصخر بسيسو.
واوضح المصدر نفسه ان قرار المركزية quot;يحتاج الى مصادقة ثلثي اعضاء المجلس الثوري للحركة الذي سيدعى الى جلسة خاصة للموضوع حسب النظام الداخلي للحركة ليصبح القرار نافذاquot;.
واضاف ان اللجنة المركزية quot;قررت ايضا تخويل لجنة التحقيق بمواصلة التحقيقات مع شخصيات لها علاقة بملف دحلانquot;، مؤكدا ان quot;دائرة التحقيق ستتسع لتطال شخصيات أخرىquot;.
وكان دحلان (49 عاما) انتخب عضوا في مركزية فتح في مؤتمرها العام السادس الذي عقد في اب/اغسطس عام 2009 في بيت لحم وكان يشغل منصب مفوض الاعلام والثقافة فيها.
وقد شغل منصب مستشار الامن القومي للرئيس عباس قبل سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 2007 وقدم استقالته مباشرة بعد ذلك.
وهو يعتبر العدو اللدود لحماس التي تتهمه بقيادة ما تسميه quot;تيارا خيانياquot; داخل فتح.
ترشيح سلام فياض لرئاسة الحكومة
في هذه الاثناء، رشحت اللجنة المركزية لحركة فتح سلام فياض لرئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة، حسب ما اعلن اليوم الاحد عضو في اللجنة لوكالة فرانس برس.
وقال عضو في مركزية طالبا عدم الكشف عن اسمه ان اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;قررت خلال اجتماع الليلة الماضية في مقر الرئاسة ترشيح سلام فياض لرئاسة الحكومة الفلسطينيةquot;.
ورفضت حماس الاحد القرار، معتبرة ان هذا الامر يجب ان يتم quot;بالتوافقquot; وليس تبعا quot;لموقف احد الطرفينquot;.
قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة فرانس برس ان quot;ترشيح اللجنة المركزية لحركة فتح لسلام فياض لرئاسة الحكومة هو ترشيح فتحاويquot;.
وبعد ان ذكر بان حماس quot;ابلغت حركة فتح في اللقاء الاخير رفضها لتكليف سلام فياض رئاسة الحكومة الجديدةquot;، اكد ابو زهري ان quot;اي رئيس للحكومة الجديدة يجب ان يتم بالتوافق وليس تابعا لموقف احد الطرفينquot;.
وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح قررت ليل السبت الاحد خلال اجتماع عقد في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس مواصلة الاتصالات مع حركة حماس وباقي الفصائل لتشكيل الحكومة الجديدة quot;في اقرب وقتquot;، كما اعلن مصدر رسمي.
وقال عضو اللجنة المركزية للحركة عزام الاحمد لوكالة فرانس برس ان اللجنة التي عقدت اجتماعها في مقر الرئاسة في رام الله quot;قررت الاستمرار في الاتصالات مع حركة حماس وبقية الفصائل لتشكيل الحكومة الفلسطينية في اقرب وقتquot;.
واضاف ان quot;وفدي الحركتين سيلتقيان الثلاثاء القادم من اجل تشكيل الحكومة، ونأمل ان تكون هذه الجولة هي الاخيرة من اجل الانتهاء من تشكيل الحكومةquot;.
واوضح ان quot;لدى الحركتين اسماء مرشحين لرئاسة الحكومة، وسنبحث الاسماء ونأمل ان ننتهي في هذه الجولة مع الاخوة في حركة حماس لان هذه الخطوة الاولى التي يجب ان ننتهي منها في اقرب وقتquot;.
ورفض الاحمد ذكر اسماء مرشحي الحكومة من كلا الحركتين.
من جانبه قال الناطق الرسمي باسم حركة فتح نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (وفا) ان الاجتماع quot;ناقش عملية السلام وتداعياتها، والجهود المبذولة دوليا وخاصة من قبل فرنسا وبقية الدولquot;.
واضاف quot;تمت مناقشة ما جرى خلال اللقاءات الاخيرة لمبعوثي الرئيس مع الجانب الاميركي في واشنطنquot;.
واشار ابو ردينة الى ان اللجنة quot;استمعت لتقرير حول آخر التطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة، ومهمة الوفد الفلسطيني الذي سيصل الثلاثاء القادم الى القاهرة للتشاور حول تشكيلة الحكومةquot;.
وكانت حركتا فتح وحماس قررتا تشكيل حكومة الفلسطينية تنفيذا لاتفاق المصالحة الموقع بينهما مطلع ايار/مايو. وانهى اتفاق المصالحة اربع سنوات من الانقسام بين الضفة وقطاع غزة الذي تحكمه حماس منذ حزيرن/يونيو 2007.
واعلن الرئيس الفلسطينى محمود عباس قبل يومين إن المصالحة الوطنية الفلسطينية هي خيار وطني استراتيجي رغم كل الضغوط.
وأضاف عباس أن القيادة الفلسطينية متمسكة بخيار التوجه إلى الأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر القادم إذا ما واصلت الحكومة الإسرائيلية رفضها استئناف المفاوضات المستندة الى قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات الواضحة للمفاوضات.

محللون:ترشيح فياض مؤشر لقياس نجاح المصالحة الفلسطينية او فشلها

وقال محللون سياسيون ان اختيار فتح لسلام فياض رئيسا لحكومة التوافق الوطني ورفض حركة حماس له يشكلان مؤشرا لقياس امكانية نجاح المصالحة الفلسطينية او فشلها.

وأضافوا ان الجدل الدائر بشأن فياض quot;ليس سوى احاديث تفاوضية وليست قرارات نهائية من الطرفين، ولو انها قرارات نهائية لفشلت المصالحة منذ اليومquot;.

وقال مدير مركز رام الله لدراسة الديموقراطية اياد البرغوثي ان اعلان حركة فتح لاسم فياض كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة quot;يعني ان حركة فتح حسمت امر اختيار فياض داخليا خاصة وان فياض واجه معارضة داخل حركة فتح اكثر من معارضة حماسquot;.

واضاف البرغوثي quot;على ما يبدو التيار العملي داخل حركة فتح انتصر لمصلحة ابقاء العلاقة جيدة مع اوروبا والولايات المتحدة لضمان التمويل للسلطة الفلسطينيةquot;.

وكان فياض قاد الحكومة الفلسطينية عقب سيطرة حماس على قطاع غزة منتصف 2007، ومنذ ذلك الحين ضمنت السلطة الفلسطينية استمرار التمويل المالي والذي كانت عانت من نقصه في فترة قيادة حركة حماس للحكومة منذ فوزها في انتخابات العام 2006.

واعلنت حركتا فتح وحماس في السابع والعشرين من نيسان/ابريل الماضي الاتفاق على المصالحة وانهاء اربع سنوات من الصراع، وتعيين حكومة فلسطينية من المستقلين والمهنيين.

وقال القيادي في حماس صلاح البردويل quot;من المؤكد اننا لن نقبل بفياض لا رئيسا للحكومة ولا وزيرا فيهاquot;.

ومع ذلك قال البرغوثي quot;باعتقادي حركة حماس ستقبل في نهاية المطاف بتعيين فياض لان الجانبين اتفقا على تعيين حكومة تكنوقراط ( مهنيين) وسلام فياض هو القادر على تسيير الامور الحياتية، لان الاتفاق بين الجانبين تم على اساس تسيير الامور الحياتيةquot;.

وعبر المحلل السياسي والكاتب هاني المصري عن الرأي نفسه مؤكدا ان رفض حماس له quot;اجراء تفاوضي وليس نهائياquot;.

وقال المصري ان quot;فتح اختارت فياض لرئاسة الحكومة لانها تريد استمرار العملية السياسية والدعم المالي وحماس ترفضه لانها لا تريد ان تظهر مهزومة في الموافقة على رئيس وزراء قاد الحكومة في الضفة الغربية طوال فترة الانقسامquot;.

وبحسب المصري، فان اعلان فتح لاسم فياض كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة ورفض حركة حماس له، يندرجان على حد سواء في اطار التفاوض ولا يعتبران قرارا نهائيا. وقال quot;لو انه نهائي فان ذلك يعني ان المصالحة فشلت منذ الانquot;.

وياتي اعلان حركة فتح لفياض قبل يومين من لقاء وفدي حركتي فتح وحماس المرتقب يوم الثلاثاء في القاهرة لبحث اسماء المرشحين لحكومة التوافق الوطني المقبلة.

واشار المصري الى ان حركة حماس قد تحاول المساومة على القبول بفياض لقاء مكاسب تحصل عليها من حركة فتح، مثل اضافة اسماء للحكومة او على صعيد الاعمار في قطاع غزة.

ونصت الاتفاقية التي وقعتها حركتا فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية بعد ذلك، على تعيين الحكومة الفلسطينية كاول بند من بنود تنفيذ اتفاقية المصالحة.

الا ان اتجاها في القيادة الفلسطينية لا يستبعد ان يتم تأجيل تشكيل الحكومة الفلسطينية الى ما بعد ايلول/سبتمر المقبل، في انتظار ما ستسفر عنه المعركة الدبلوماسية في الامم المتحدة التي اعلنت القيادة الفلسطينية عن خوضها للمطالبة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال المصري quot; نعم هناك اتجاه قيادي يدعو الى تأجيل تشكيل الحكومة المقبلة خاصة في ظل التطورات السياسية التي تعصف بالمنطقة، والتدخلات الفرنسية والاوروبية والاميركية بشأن المفاوضات الفلسطينية السياسيةquot;.

واعتبر المصري ان تركيز المصالحة الفلسطينية على الشؤون الحياتية وليس الاتفاق على البرنامج السياسي quot;خطأ قاتلquot; وقعت فيه حركتا فتح وحماس.

واضاف ان quot;هذا الخطأ هو ما قد يفتح الباب امام تأجيل الاعلان عن الحكومة لاسباب سياسيةquot;.

وكان القيادي في الجبهة الشعبية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عبد الرحيم ملوح قال في حديث سابق ان quot;هناك تسريبات بامكانية تأجيل الاعلان عن الحكومة المقبلة الى ما بعد ايلول/سبتمبر المقبل لانتظار ما يمكن الحصول عليه من الامم المتحدةquot;.