رام الله: دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مساء الخميس المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته المباشرة لضمان إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري في مقر القنصلية الفرنسية في القدس الشرقية، في مستهل زيارتها الأولى للمنطقة.

ودعا فياض وفق بيان وزعه مكتبه في رام الله quot;الى تدخل دولي فاعل لضمان انهاء الاحتلال الاسرائيلي والزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية، وخاصة في مدينة القدس ومحيطهاquot;.

وشدد فياض quot;على ضرورة إلزام إسرائيل بوقف الاجتياحات العسكرية لمناطق السلطة، ورفع الحصار، وفتح كافة المعابر، وضمان البدء في تنفيذ اتفاقية العبور والحركة وتشغيل الممر الآمن لضمان وحدة وترابط الأرض الفلسطينية، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967quot;.

وقال فياض انه اطلع اليو-ماري على الاوضاع السياسية وquot;الجهود التي تقوم السلطة الوطنية لمتابعة تنفيذ خطتها الرامية إلى استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وضمان تحقيق الجاهزية الوطنية لقيام الدولة، وكذلك توفير مقومات الصمود لشعبنا وتمكينه من العيش بحرية وكرامة في وطنهquot;.

وفي ظل التعثر الذي تشهده عملية السلام مع اسرائيل، حض المسؤولون الفلسطينيون اخيرا العديد من الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود حزيران/يونيو 1967، الامر الذي بادرت اليه العديد من دول اميركا الجنوبية.

واطلع فياض الوزيرة الفرنسية على الأوضاع في قطاع غزة، مشددا على quot;ضرورة رفع الحصار، وبما بمكن من البدء في تنفيذ برامج السلطة الوطنية لإعادة اعمار قطاع غزةquot;.