غزة: أعلن مدير عام دائرة الإحصاء في وزارة شؤون الأسرى والمعتقلين في فلسطين عبدالناصر فروانة أن إسرائيل ما زالت تحتجز الآلاف من المعتقلين والمعتقلات في سجونها.

واكد فروانة في احصائية أصدرها اليوم أن من بين هؤلاء المعتقلين 530 أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد في تلك السجون ومراكز التوقيف، التي يصل عددها إلى نحو عشرين، ويعتقل فيها الآن نحو 5300 أسير وأسيرة.

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن إشادته quot;بصفقة تبادل الأسرى، التي جرت يوم الثلاثاء الماضي، مع إسرائيلquot;، التي أكد أنها quot;حملت الرقم (38) في سجل صفقات التبادل العربية والفلسطينية منذ عام 1948quot;. ونبه الى ان هذه الصفقة تعتبر الأولى في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة، التي تتم فوق الأراضي الفلسطينية.

في السياق عينه، اعتبر فروانة أن الصفقة تشكل إنجازًا وطنيًا بكل المقاييس يضاف إلى إنجازات الشعب الفلسطيني وفصائله الوطنية والإسلامية عبر العقود الماضية، وانتصارًا للشعب الفلسطيني ككل، ولسكان قطاع غزة خاصة، الذين دفعوا ثمنًا باهظًا عقب أسر شاليط وجراء استمرار احتجازه أكثر من خمس سنوات.

وشدد على quot;ان ما جرى يشكل كذلك انتصارًا للمقاومة الفلسطينية وللفصائل الآسرة وللعقلية الأمنية الفلسطينية التي نجحت في إخفائه طوال تلك المدةquot;.

وكشفت الإحصائية عن أن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى شملت الإفراج عن 450 أسيرًا و27 أسيرة، اضافة الى إطلاق سراح 20 اسيرة في اكتوبر من عام 2009، ضمن ما عرف حينها بصفقة (شريط الفيديو) إضافة إلى المرحلة الثانية، التي ستشمل إطلاق سراح 550 أسيرًا.

واوضح فروانة أن مجموع الأحكام الصادرة بحق من أطلق سراحهم ضمن المرحلة الاولى من صفقة التبادل، والتي نفذت يوم الثلاثاء الماضي وصلت إلى أكثر من 92 الف عام.

وقال إن هؤلاء الأسرى المحررين شاركوا بشكل مباشر أو غير مباشر في قتل نحو 1200 إسرائيلي وفقًا للإحصائيات الإسرائيلية وما صرح به رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (الشاباك). وحول ما يعرف بـquot;الأسرى القدامىquot; الذين شملهم الاتفاق الأخير، وهو مصطلح يطلق على من هم معتقلون منذ ما قبل اتفاقية أوسلو، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو 1994 أوضح فروانة انه اطلق سراح 176 اسيرًا من بين هؤلاء.

في السياق نفسه، اشار فروانة الى أن من بين الأسرى المحررين في إطار الصفقة 95 أسيرًا أمضوا أكثر من عشرين عامًا، منهم 27 أسيرًا أمضوا أكثر من ربع قرن بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

ورأى فروانة انه على الرغم مما حققته الصفقة من إنجاز وانتصار quot;فإننا كنا نتمنى لو كانت ضمنت الإفراج عن كل الأسرى القدامى من دون استثناء، إضافة إلى رموز المقاومة والقيادات السياسية من امثال القادة أحمد سعدات ومروان البرغوثي وعبدالله البرغوثي وحسن سلامة وغيرهمquot;.