الشونة: قال رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل السبت في الاردن ان اعادة اعمار ليبيا quot;مهمة مستحيلةquot;.

وقال جبريل في كلمة في المنتدى الاقنصادي العالمي المنعقد حاليا في الشونة على شاطىء البحر الميت (50 كلم غرب عمان) ان quot;اعادة الاعمار في ليبيا ليست مهمة سهلة بل هي مهمة مستحيلة لتوم كروزquot; في اشارة الى الفيلم الاميركي الذي يحمل العنوان نفسه.

واوضح جبريل انه quot;مرتاحquot; بعد مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس.

واضاف quot;اشعر بالارتياح ولدي مشاعر كأنني اولد من جديد، انها بسيطة على هذا النحوquot;.

وشدد جبريل على انه quot;لا بد من استعادة الاستقرار والنظام في البلاد، والامر يتطلب جمع الاسلحة من الشوارعquot;، مشيرا الى ان quot;هذه ليست عملية سهلةquot;.

وقال quot;نحن بحاجة أيضا الى الشروع في عملية مصالحة، وإلا فإننا لا نستطيع أن نفعل اي شيءquot;.

أكد أنه quot;لابد من اجراء أول انتخابات بعد تحرير البلاد في غضون مدة أقصاها ثمانية أشهرquot;.

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعلن من بنغازي (شرق) في 17 آب/اغسطس quot;وثيقة دستوريةquot; تنص على تسليم السلطة الى مجلس منتخب خلال مهلة لا تتجاوز ثمانية اشهر وتبني دستور جديد.

واعلن المجلس الوطني الانتقالي انه ينوي ادارة ليبيا حتى انتخاب مجلس تأسيسي يضم مئتي عضو خلال ثمانية اشهر، وذلك قبل اجراء انتخابات عامة في غضون 20 شهرا.

قال مسؤول كبير في المجلس الانتقالي الليبي الجمعة ان المجلس سيعلن تحرير ليبيا كاملة يوم الاحد في بنغازي، مهد الانتفاضة الشعبية شرق البلاد.