ليبرفيل: قال محمود جبريل المسؤول الثاني في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين الجمعة خلال زيارة مفاجئة الى ليبرفيل ان الشعب الليبي سيححق quot;مطالبه المشروعةquot; quot;عاجلا ام اجلاquot;.

وفي تصريحات مقتضبة للصحافيين عقب لقائه مع الرئيس الغابوني علي عمر اونديمبا قال جبريل quot;انا متفائل، ارادة الشعب الليبي صلبة لانه قرر انتزاع حقوقه المشروعة ورفض اي شكل من اشكال الدكتاتورية (...) ان الشعب قرر تحقيق مطالبه المشروعة عاجلا ام اجلاquot;.

واضاف محمود جبريل quot;اظن ان الاسابيع القادمة ستكون هامة جدا لقضية الثوار الذين سيحققون تقدماquot;.

وتابع quot;خضنا هذه الثورة كثورة سلمية لكن العنف فرض علينا، ونحن نؤيد كل مبادرة ايجابية تتطابق مع مطالب وقضايا الشعب الليبي المشروعة وتحقيق حياة ديمقراطية سلميةquot;.

وردا على سؤال حول مفاوضات محتملة مع الزعيم معمر القذافي قال quot;نرحب باي مبادرة سلمية من شانها ان تحقق تطلعات الشعب الليبيquot;.

وبشان معلومات تسري حول مقتل احد ابناء العقيد القذافي، خميس القذافي في غارة ليلية شنها الحلف الاطلسي على زليطن (150 كلم شرق طرابلس) قال جبريل ان quot;ليس لديه تاكيد لهذا الخبرquot;.

ونفى النظام الليبي الجمعة مقتل خميس القذافي.

ووصل وفد المجلس الوطني الانتقالي الى الغابون صباح الجمعة وغادر عصرا.

وقال جبريل ان quot;هذه الزيارة تهدف الى ان يقدم المجلس الوطني الانتقالي شكره للموقف الشجاع الذي اتخذه الرئيس والشعب الغابوني الى جانب الشعب الليبي (...) في مجلس الامن الدولي وفي القمم الافريقيةquot;.

وقد صوت الغابون الذي يتولى حاليا عضوية غير دائمة في مجلس الامن الدولي، مع تدخل الحلف الاطلسي معتبرا من quot;الافضلquot; ان يتنحى القذافي.