الخرطوم: طلبت الولايات المتحدة الاميركية اليوم من الحكومة السودانية السماح للمنظمات الانسانية بالوصول الى ولايتي (النيل الزرق) و(جنوب كردفان) الحدوديتين المضطربين.

جاء ذلك خلال مباحثات اجراها المبعوث الاميركي للسودان برنستون ليمان مع وكيل الخارجية السودانية رحمه محمد عثمان هنا حول الوضع الانساني في الولايتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية العبيد مروح للصحافيين ان quot;المبعوث الاميركي تحدث عن الوضع الانساني في جنوب كردفان والنيل الازرق وعن رؤيته لمعالجة هذا الوضع بالسماح لمنظمات دولية ذات مصداقية بالوصول الى المنطقتين لتقييم الوضع الانساني تمهيدا لتحديد الاحتياجات والادارات التي تقدم تلك الاحتياجاتquot;.

واضاف مروح ان وكيل الخارجية حمل الحركة الشعبية مسؤولية تلك الاوضاع في الولايتين بعدم سحب قواتها من المنطقتين وفقا للتاريخ الذي حددته اتفاقية السلام.

وطالب وكيل الخارجية المجتمع الدولي بأن يركز جهوده نحو سحب تلك القوات اذا كان جادا في حل المشكلة مؤكدا ان حكومة بلاده لن تقبل بوجود جيش اجنبي داخل اراضيها ولن تسمح لحزب بأن يكون لديه مليشيات مسلحة.

واشتعل الصراع في الولايتين بين الخرطوم والحركة الشعبية عندما رفضت الاخيرة تسليم سلاح قواتها بعد انفصال دولة جنوب السودان التي قاتلت معها خلال سنوات الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.