الرئيس الاميركي باراك اوباما

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أن بلاده جددت التأكيد على قيادتها للعالم من خلال مقتل معمر القذافي وإعلان الانسحاب من العراق.


واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت ان قرار واشنطن سحب كل قواتها من العراق بحلول نهاية العام ومقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي هما بمثابة quot;تذكيرquot; جديد بالقيادة الاميركية على الصعيد الدولي.
وقال اوباما في مداخلته الاسبوعية عبر الاذاعة والانترنت quot;هذا الاسبوع، ذكرنا امران مهمان بالطريقة التي جددنا فيها القيادة الاميركية للعالمquot;.

واضاف quot;كنت فخورا بان اعلن، كما وعدت، بان بقية جنودنا في العراق سيعودون الى الوطن بحلول نهاية هذا العامquot;.
والجمعة، اكد اوباما ان 39 الف جندي اميركي ينتشرون في العراق حاليا سيعودون الى الولايات المتحدة قبل نهاية 2011، وذلك تنفيذا لاتفاق وقع بين واشنطن وبغداد في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

واضاف الرئيس الاميركي quot;وفي ليبيا، اظهر مقتل معمر القذافي ان حماية الشعب الليبي ومساعدته في التحرر من طاغية كانا امرين في محلهماquot;.
وشدد على quot;اننا حققنا اهدافناquot; من دون ارسال جندي واحد الى ليبيا.

وتابع اوباما quot;قريبا، ستنتهي مهمتنا (في اطار) الحلف الاطلسي بنجاح، لكننا سنستمر في دعمنا للشعب الليبي والشعوب في العالم العربي التي تسعى الى مستقبل ديموقراطيquot;.
والجمعة، اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان مقتل القذافي الخميس يشكل quot;بداية عصر جديدquot; بالنسبة الى الشعب الليبي، مؤكدة التزام بلادها دعم الاخير.