تونس: نوّه قيادي في حركة النهضة التونسية الخميس بإشادة الرئيس الأميركي باراك أوباما بالثورة التونسية التي أطاحت قبل نحو أربعة أشهر بنظام بن علي وقال quot;انأ معتز و فخور بان تدوي ثورة تونس و اسم شهيدها محمد البوعزيزي بهذا الحجم في خطاب الرئيس أوباماquot;.

وأضاف علي العريض أن الرئيس أوباما كان quot;مصيبا في تشخيصه للنظام الاستبدادي الذي عاشته تونس في عهد الرئيس المخلوعquot; زين العابدين بن علي ، كما انه كان مصيبا أيضا quot;في إشادته بمنهج التغيير الشعبي والسلمي لثورتي تونس و مصرquot;.

وبخصوص ما صرح به الرئيس الأميركي من احترامه لاستقلال البلدان العربية التي حققت ثوراتها، قال العريض quot;إن ما صرح به أوباما في هذا الشأن ومن احترام لما ستفرزه صناديق الاقتراع و للحكومات المقبلة أمر مفيد يتنزل في إطار الاحترام المتبادل و المصالح المشتركةquot;، ورأى أنه quot;من الجيد الالتزام به على ارض الواقع و التطبيقquot;.

من جهة أخرى نوّه العريض بقرار الرئيس أوباما مساعدة تونس ومصر على استعادة الأموال التي نهبت من قبل قادتها وإنشاء صناديق استثمار بدعم أوروبي وقال إن التزامه بذلك quot;أمر مهم quot;.

لكن العريض عبر عن أمله في ان تساعد الإدارة الاميركية البلدان العربية والاسلامية quot;الثائرةquot; حسب قوله في فتح ابواب جامعاتها و مخابرها امام الطلاب و الباحثين العرب و المسلمين وقال quot;هذا ما نأمل ان يحصل و يطبق على ارض الواقعquot;.

وحول تصريحات الرئيس اوباما بخصوص الصراع العربي ndash;الإسرائيلي قال العريض ان خطاب اوباما quot;تجاهل قضية الأمة و كرر دعمه لإسرائيل، بل كان منحازا لها و لم يقف وقفة المحايد الباحث عن حلول منصفة لهذه القضيةquot; وقال quot;لم أر شيئا جديدا و احسب أن مشاعر العرب والمسلمين ستبقى مدينة وغاضبة من أميركاquot;.