رام الله: وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ضد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بـquot;التحريض الصريح على قتل الرئيسquot; عباس.

وقال عريقات محذرًا في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للانباء quot;نحمّل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الاسرائيلي المدانquot;.

واشار عريقات الى انه فور صدور هذه التصريحات عن ليبرمان، أجرى اتصالات مع أطراف الرباعية، الولايات المتحدة الاميركية والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي، وأضاف quot;قلنا لهم أن عليهم التصرف، فالامر يحتاجما هو اكثر من إدانة، إذ إن هذه هي دعوة صريحة إلى القتل، وانه يجب وقف الحكومة الاسرائيلية عند حدهاquot;، حسب المسؤول الفلسطيني.

وشدد عريقات على انه quot;لا يمكن ان نفهم تصريحات ليبرمان، الا من خلال فهم دقيق للدعوة، على أنها دعوة إلى الاغتيال والقتلquot;، ورأى أن ذلك quot;يأتي في إطار التحريض الاسرائيلي المستمر ضد الرئيس عباس، وها هو يتوّج الآن بدعوة صريحة إلى تصفيته جسدياquot;.

ليبرمان: عباس أكبر عقبة أمام السلام
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه quot;أكبر عقبة أمام التوصل الى تسويةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال ليبرمان quot;اذا ما كانت هناك عقبة واحدة يتوجب ازالتها فهي محمود عباسquot;، معتبرًا ما قاله رئيس السلطة الفلسطينية عن احتمال استقالته من منصب رئاسة السلطة أنه quot;ليس بمثابة تهديد، وانما هو بمثابة بركةquot;.

وتابع في مؤتمر صحافي إن quot;الأمر الوحيد الذي يهتم له عباس هو أن يذكر في كتب التاريخ على أنه الشخص الذي جلب الدولة الفلسطينية والمصالحة مع حركة حماسquot;، ورأى أن quot;اي شخص سيخلف عباس سيكون أفضل لإسرائيل، اذا ما ذهب عباس فإنه ستكون هناك فرصة افضل لإعادة إطلاق عملية السلامquot;.

واعتبر ليبرمان أن هناك الكثير من الفلسطينيين الذين يمكن لإسرائيل الحوار معهم، وقال quot;لا يوجد نقص في الفلسطينيين الذين تعلموا في الغرب..مثقفون بقيم غربية يمكننا الحديث معهمquot;.

وكرر وزير الخارجية الإسرائيلي موقفه الرافض لتجميد البناء في المستوطنات وفي القدس، كما رفض اي بوادر حسن نية تجاه السلطة الفلسطينية والرئيس عباس بعد انجاز صفقة تبادل الاسرى، وقال quot;انا اعارض كليًا اي بادرة حسن نية ، لن اوافق ابدًا اذا ما عرضت هذه التوصيات امام الحكومةquot; الإسرائيلية.

من جهة ثانية، فقد قال ليبرمان إن quot;أحدًا لن يستطيع ضمان عدم تعرّض أواسط البلاد لإطلاق القذائف الصاروخية في حال إقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;. ورجّح أن تطلق مصر قريبًا سراح الإسرائيلي-الأميركي ايلان غرابل المعتقل في السجون المصرية، بإعتبار أن الأخير quot;ليس جاسوسًا quot;، واضاف quot;ليس هناك مبرر لاستمرار سجن المواطن الاسرائيلي عودة ترابين في مصرquot;.