واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان وفدا مدنيا وعسكريا اميركيا برئاسة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن سيتوجه الخميس الى الرياض لتقديم التعازي بوفاة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز.

وكان الرئيس باراك اوباما اعلن الاحد ارسال بايدن الى السعودية بعد ان اشاد بالامير سلطان.

وسيرافق بايدن كل من السناتور الجمهوري جون ماكين عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ووزير الخارجية الاسبق وليام كوهين في عهد الرئيس بيل كلينتون ووزير البحرية الحالي راي مابوس.

وسينضم الى الوفد ايضا الجنرال المتقاعد ديفيد باتريوس الذي اصبح اخيرا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية وزميله السابق الجنرال جيمس ماتيس، قائد القيادة الاميركية الوسطى التي تغطي الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وقد شارك العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض في جنازة ولي العهد الامير سلطان الثلاثاء بحضور عدد من كبار الشخصيات العربية والاسلامية، ضمنها وزير خارجية ايران التي تشهد علاقاتها توترا مع المملكة.

وكان جثمان الامير سلطان الذي لم يعين خليفته حتى الان توفي السبت في نيويورك حيث كان يتلقى العلاج منذ حزيران/يونيو الماضي ووصل الى القاعدة العسكرية في الرياض مساء الاثنين.

ويبدو ان وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز (78 عاما) وهو شقيق الامير سلطان واخ غير شقيق للملك، الاوفر حظا لتولي المنصب بعد تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في اذار/مارس 2009.