باريس: اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء اثناء انعقاد مجلس الوزراء ان فرنسا ستكون quot;متيقظةquot; لجهة احترام حقوق الانسان وquot;المبادئ الديمقراطيةquot; في تونس وليبيا، كما صرحت المتحدثة باسم الحكومة فاليري بيكريس.

وقالت المتحدثة امام الصحافيين ان رئيس الجمهورية quot;ذكر أن فرنسا ستكون متيقظة الى احترام حقوق الانسان والمبادئ الديمقراطية، خصوصًا التنوع الثقافي والديني والمساواة بين الرجال والنساءquot;.

وتابعت وزيرة الميزانية quot;لكنه اضاف ان افضل طريقة لابعاد خطر التطرف والدكتاتورية هي جعل هذا الربيع الديمقراطي فرصة للتنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعيquot;. ونقلت ايضًا عن ساركوزي قوله quot;يعود أولاً الى الشعبين الليبي والتونسي تقرير مصيرهما في انتخابات حرةquot;.

واعتبر الرئيس بحسب المتحدثة باسم الحكومة ان quot;كل رهان الربيع العربي هو الخروج من هذا البديل الزائف القائم بين الدكتاتورية والاصوليةquot; وquot;لذلك ينبغي ترسيخ كل الاحزاب في لعبة الديمقراطيةquot;.

وذكر ساركوزي ايضًا بان لفرنسا وأوروبا quot;دورًا حاسمًا ليلعبانهquot; من اجل مواكبة تونس وليبيا نحو الديمقراطية، موضحًا انهما quot;ستضطلعان بكامل مسؤولياتهماquot; في هذا المجال.

يأتي هذا التصريح بعد فوز حزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التأسيسي في تونس وتصريحات رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، الذي اعلن ان الشريعة ستكون مصدر التشريع في ليبيا.