القدس: قررت السلطات الإسرائيلية اليوم الأربعاء إرسال البيوت المتنقلة إلى تركيا، استجابة لطلب تقدمت به أنقرة إلى إسرائيل عقب الزلزال العنيف الذي ضرب الجزء الشرقي من تركيا يوم الأحد الماضي.

وقال مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيلية أودي شاني، أن إسرائيل تستعد لإرسال المئات من البيوت المتنقلة إلى تركيا بحرا، وذلك بالإضافة إلى بعض البيوت المتنقلة التي سترسل اليوم الأربعاء جوا، على متن طائرة شحن إسرائيلية.

وأشار شاني في مقابلة عبر الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم إلى أن إسرائيل على اتصال مستمر مع السلطات التركية، وانه يأمل في أن يساهم التعاون الحالي في تحسين العلاقات بين البلدين، موضحاً أن إسرائيل مستعدة لتقديم أي مساعدة قد تطلبها السلطات التركية عقب الزلزال الذي ضرب شرق تركيا.

وتستخدم البيوت المتنقلة لتوفير المأوى للمشردين الأتراك في منطقة فان. وعُلم أن المساعدات الإنسانية التي سترسلها إسرائيل لن تتضمن مساعدات طبية.

وفي أنقرة قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، أن حكومته ارتكبت بعض الأخطاء لدى الشروع في إغاثة منكوبي الزلزال، إلا أن الأمور الآن تحسنت وتمت السيطرة عليها.

وكان مصدر دبلوماسي تركي قد أوضح أمس، أن تركيا ستقبل بأي مساعدة أجنبية بما في ذلك من إسرائيل لإغاثة منكوبي الزلزال بالبيوت المؤقتة، لحمايتهم من موجات البرد القارص القادمة.

وأضاف المصدر، أن حكومة أنقرة عدلت عن رفضها لتسلم مساعدات دولية بسبب الحاجة الملحة لتوفير حلول سكن للمشردين اثر الزلزال.

ويذكر أن توتراً كان قد ساد العلاقات بين تركيا وإسرائيل عقب مداهمة قوات الكوماندوز الإسرائيلي سفينة quot;مرمرةquot; التركية، المشاركة في أسطول الحرية في أيار (مايو) 2010 لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة، ومقتل تسعة مواطنين أتراك على متنها.