قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:اظهر استطلاع للرأي اجرته شبكة quot;سي ان انquot; ومجلة تايم ونشر الاربعاء ان ميت رومني الطامح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية المرتقبة في 2012 يتصدر باقي المرشحين في الولايات الاربع الحاسمة التي تبت في كانون الثاني/يناير باختيار منافس الرئيس الحالي باراك اوباما.
واظهر الاستطلاع ان رومني يتقدم بفارق كبير على منافسيه الجمهوريين في نيوهامشر وفلوريدا. اما في ايوا وكارولاينا الجنوبية فانه يتصدر ايضا لكن الفارق اقل.

وافاد الاستطلاع ان السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لم يحسم بعد لان ثلث الناخبين الجمهوريين الذين استطلعت آراؤهم فقط يقولون انهم حسموا خيارهم.
ومجالس الناخبين التقليدية (كوكس) في ايوا في 3 كانون الثاني/يناير ستطلق عملية اختيار المرشح الجمهوري للبيت الابيض، وتليها نيوهامشر وكارولاينا الجنوبية ثم فلوريدا.

والمرشح الذي يحقق نتائج جيدة في هذه الولايات الاربع تتضاعف عادة فرصه في الفوز بالترشيح.
واكد الاستطلاع تراجع شعبية حاكم تكساس ريك بيري الذي احرز افضل نتيجة في كارولاينا الجنوبية (11%) وتراجعت شعبيته الى 4% في نيوهامشر.

وفي ولاية ايوا نال رومني 24% من الاصوات وتلاه هرمان كاين (21%) ورون بول (12%). اما نيوت غينغريتش وريك بيري فنال كل منهما 10% من الاصوات.
وفي نيوهامشر نال رومني 40% من الاصوات متقدما بفارق كبير على كاين (13%) ورون بول (12%).

وفي كارولاينا الجنوبية تقدم رومني وكاين على مجموعة المرشحين الجمهوريين بحصولهما على التوالي على 25% و23% من نوايا الاصوات.
وفي فلوريدا نال رومني 30% من نوايا الاصوات متقدما بفارق كبير عن كاين (18%).

واجريت الاستطلاعات الاربع على عينة شملت 861 الى 1294 ناخبا وتتضمن هامش خطأ يتراوح خمس نقاط.