بيرث: افتتحت ملكة بريطانية اليزابيث الثانية الجمعة رسميا قمة رؤساء حكومات دول الكومنولث في بيرث جنوب شرق استراليا. وقالت الملكة اليزابيث التي تختتم السبت زيارة استغرقت عشرة ايام الى استراليا quot;يسرني ان اعلن افتتاح هذا الاجتماع الحادي والعشرين لرؤساء حكومات الكومنولثquot;.

ويشارك في القمة قادة معظم الدول الـ54 الاعضاء في هذه الرابطة بينما تخلى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن الرحلة بدون اعطاء اسباب ولن يصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قبل مساء اليوم بسبب المفاوضات حول ازمة الدين في منطقة اليورو.

وستبحث القمة الحادية والعشرين قضايا حقوق الانسان وتعديل قواعد الخلافة على عرش انكلترا التي تسمح للابنة الكبرى بان تصبح ملكة للبلاد حتى اذا كان لديها شقيق يصغرها. واقامت الشرطة حواجز معدنية وسلاسل لاغلاق الطرق حول مركز المؤتمرات في بيرث حيث يعقد الاجتماع، لابقاء حوالى 1500 متظاهر بعيدين.

وسمح للمحتجين بالتجمع في ساحة فوريست بليس في وسط المدينة. وهم يدافعون عن عدد كبير من القضايا بينها معارضة الحرب في افغانستان والاحتجاج على المعاملة التي يلقاها اللاجئون واجور ارباب العمل والهوة المتزايدة بين الاغنياء والفقراء.