انتاناناريفو: اعلن الرئيس الانتقالي في مدغشقر اندري راجولينا الجمعة تعيين السفير السابق عمر بريزيكي رئيسا للحكومة الانتقالية التي ستكون مهمتها الرئيسية بموجب خارطة الطريق اعادة الحياة الدستورية الى البلاد عبر تنظيم انتخابات عامة.

وقال راجولينا خلال حفل في العاصمة انتاناناريفو ان quot;رئيس الوزراء، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية هو عمر بيريزيكيquot;.

واضاف quot;لقد تم تعيينه لانه شخص وطني ويخاف الله. وهو بالاضافة الى هذا قادر على ادارة المؤسسات والتفاوض مع الجهات المانحةquot;.

وكان قسم كبير من الجهات المانحة لمدغشقر اوقف مساعداته لهذا البلد اثر الانقلاب الذي قاده راجولينا واطاح فيه بالرئيس مارك رافالومانانا في 2009.

بعدها القى رئيس الوزراء المكلف كلمة قال فيها ان quot;مهمتي ستكون اعادة البلاد الى الحياة الدستورية الطبيعية عبر انتخابات حرة وشفافة تكون نتائجها مقبولة من الجميعquot;.

وبموجب خريطة الطريق فان تعيين رئيس الوزراء يجب ان يتم بالتوافق.

ولكن ممثلي الرئيس المخلوع مارك رافالومانانا الذي يعيش منفيا في جنوب افريقيا منذ الاطاحة به، رفضوا تعيين بريزيكي وغادروا الحفل احتجاجا على تعيين رئيس وزراء من فريق الرئيس الانتقالي، وهو ما يخالف خريطة الطريق، كما يؤكدون.