عمّان: نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot; اليوم ان تكون قد قلصت الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في الأردن وتحديدًا البرامج المرتبطة بالمؤسسات المدنية.

وأكدت الاونروا في بيان انها مستمرة بتقديم الدعم لمراكز البرامج النسائية، البالغ عددها 14 مركزا، وكذلك مراكز التأهيل المجتمعي، وعددها 10 مراكز منتشرة في المملكة، فيما تعمل الوكالة في مناطق عملياتها الخمس مع جميع المراكز المجتمعية وتقدم لها المساعدة.

وأضافت انها ملتزمة بدعم وتوسيع المساعدة المقدمة للمراكز المجتمعية، داعية تلك المراكز للتعاون مع جهودها لتوفير شفافية اكثر في عمليات الادارة والامور المالية بهدف تزويد اللاجئين الفلسطينين بخدمات اكثر.

وذكرت الاونروا انها ناقشت خلال اجتماعات عقدت مع ممثلي المراكز الوضع القانوني لهذه المراكز، الا quot;انهم يرفضون الامتثال لقوانين وانظمة الاونروا المالية والادارية وغيرها من الانظمة المطبقة على كل البرامج في مناطق عمليات الوكالة كافة، كما ان هذه المراكز لا ترغب بالتسجيل حسب القوانين الاردنيةquot;.

واكدت المنظمة الدولية سعيها وبالتعاون مع الحكومة الاردنية الى توضيح الوضع القانوني للمراكز المجتمعية، وذلك بهدف توسيع الخدمات التي تقدمها للاجئين، ليتمكنوا ايضًا من الحصول على مزيد من التمويل من مصادر اخرى.

من جانبه اتهم رئيس لجنة التنسيق للمراكز الاجتماعية في الاردن علي الاسمر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; ادارة المنظمة الدولية بانها تعمل في الفترة الاخيرة من خلال اجراءات وقرارات على تقليص خدماتها لهذه المراكز منتقدا شروطها التي وصفها بالتعجيزية.

وقال ان المراكز الاجتماعية مؤسسات ترتبط بوكالة الغوث الدولية منذ عام 1952 مطالبًا بالاحتكام للنظام الداخلي ومعربًا عن الاستعداد لقبول الاشراف المالي والاداري والفني على هذه المراكز من قبل وكالة الغوث الدولية.

يذكر ان وكالة الغوث الدولية quot;اونرواquot; تقدم خدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية لللاجئين الفلسطينيين، وعددهم حوالى 5 ملايين، في خمس مناطق، هي الضفة الغربية وغزة والاردن ولبنان وسوريا.