تونس: قال المنصف المرزوقي زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) في مقابلة نشرت الاحد ان على رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي وquot;الوجوه القديمة في الحكومةquot; ان يتركوا المجال لغيرهم لخدمة تونس في المرحلة الانتقالية الجديدة.

وفي مقابلة مع صحيفة quot;المغربquot;، قال المرزوقي الذي اصبح حزبه القوة الثانية في البلاد بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر quot;نشكر السيد الباجي قائد السبسي على نجاحه في قيادة البلاد نحو الانتخابات ويكفيه هذا الدورquot; مشيرا الى quot;وقوع حكومته في اخطاء عددناها في ابانهاquot;.

وتردد في تونس احتمال ترشيح قائد السبسي (84 عاما) لتولي رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية الثانية منذ الثورة خاصة بعد الشعبية التي نالها منذ توليه الحكومة الموقتة في شباط/فبراير الماضي.

غير ان المرزوقي قال ان quot;عليه ان يترك المجال لغيره لخدمة تونس التي تعج بالطاقاتquot;.

كما اكد المعارض التاريخي لنظام بن علي رفضه بقاء quot;الوجوه القديمةquot; في السلطة خلال المرحلة القادمة.

وقال ردا على سؤال بشان تسريبات اشارت الى احتمال ان يوافق حزب النهضة الفائز الكبير على بقاء بعض الوزراء لضمان استمرار الدولة، quot;هذا لا سبيل اليه. نريد حكومة وحدة وطنية بوجوه وكفاءات جديدة مئة بالمئةquot;.

ويدعو حزب النهضة (90 مقعدا) الى تشكيل quot;حكومة ائتلاف وطنيquot; ويؤيده في ذلك حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (30 مقعدا).

في المقابل يدعو حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار-21 مقعدا) الى quot;حكومة مصلحة وطنيةquot;.

ودعا حزب التجديد (الشيوعي سابقا) الى quot;حكومة كفاءات وطنية من خارج الاحزابquot;. ويتجه هذا الاخير الى تشكيل معارضة المرحلة القادمة مع الحزب الديمقراطي التقدمي (وسط يسار) وحزب آفاق تونس (ليبرالي).

وبعد انقضاء اجل الطعون في نتائج انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر، سيدعو الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع المجلس التاسيسي المنتخب الى الاجتماع.

ويتولى المجلس التاسيسي اختيار رئيسه ونائبيه والاتفاق على نظامه الداخلي ونظام مؤقت لادارة الدولة كما يعين رئيسا مؤقتا جديدا محل المبزع الذي كان اعلن انسحابه من العمل السياسي.

وبعد ذلك، يكلف الرئيس الموقت الجديد من تتفق عليه الاغلبية في المجلس بتشكيل حكومة جديدة للمرحلة الانتقالية الثانية منذ الاطاحة بنظام بن علي.