ملف: التونسيون يقطفون ثمار ثورتهم

بدأت ترتسم شيئا فشيئا ملامح تركيبة المجلس الوطني التأسيسي التونسي المنبثق من انتخابات تاريخية الاحد مع تقدم حزب النهضة الاسلامي متبوعا بحزبين يساريين، بحسب ما أعلنت مصادر حزبية الاثنين غداة انتخابات نظمت بعد تسعة أشهر من الثورة على نظام زين العابدين بن علي.


تونس: لا يتوقع ان تعرف النتائج النهائية الرسمية التي ستعلنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قبل يوم الثلاثاء لكن المؤشرات الاولية والتصريحات تؤكد تقدم النهضة الذي كان متوقعا.

وتمثلت أولى مفاجآت هذا الاقتراع في هزيمة الحزب الديمقراطي التقدمي (وسط يسار) الذي قدّم نفسه خلال الحملة الانتخابية بديلا رئيسا للنهضة.

وغداة اقتراع تاريخي شهد إقبالا كثيفا من الناخبين التونسيين، كان الاسلاميون أوّل من أعلنوا تقديراتهم الخاصة عن نتائج الانتخابات. وقال سمير ديلو عضو المكتب السياسي للنهضة لوكالة فرانس برس إنه يتوقع ان يحصل حزبه على quot;نحو 40 بالمئة من الاصواتquot;.

واوضح مسؤول آخر ان ذلك سيعني الحصول على 60 مقعدا على الاقل في المجلس التأسيسي.

واسلاميو النهضة الذين قمعوا بشدة في عهد بن علي واشير اليهم منذ اشهر باعتبارهم سيحصلون على افضل نتيجة في الاقتراع، سيسجلون في حال تأكيد هذه النتائج، دخولا من الباب الكبير للساحة السياسية التونسية.

والنهضة التي سيتعين عليها عقد تحالفات، ستكون في موقع قوة في المجلس التأسيسي الذي يعود بانتخاب اعضائه الشرعية لمؤسسات الدولة وسيكلف اساسا بوضع دستور quot;الجمهورية الثانيةquot; في تونس المستقلة ولكن ايضا بتقرير السلطات التنفيذية وبالتشريع.

وتبنى حزب النهضة طوال الحملة الانتخابية لهجة تصالحية مكررا أنه يأمل في حال فوزه، في تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة.

وقال نور الدين البحيري عضو المكتب السياسي للنهضة في تصريحات الاثنين quot;تونس لكل التونسيين وقدر التونسيين ان يعيشوا مع بعضهم وان يحترموا التنوع والتعددquot;، مضيفا quot;نحن مع التوافق والعمل التجميعي وضد تقسيم المجتمع التونسي على اساس ايديولوجي لان بلادنا في حاجة لكل ابنائها وكفاءاتهاquot; مؤكدا quot;نحن ضد كل إقصاء او استثناءquot;.

ويتنافس حزبا المؤتمر من اجل الجمهورية بزعامة منصف المرزوقي والتكتل من اجل العمل والحريات بزعامة مصطفى بن جعفر على الموقع الثاني خلف النهضة في هذه الانتخابات مع نسبة تحوم حول 15 بالمئة لكل منهما.

وقال المنصف المرزوقي المعارض المعروف في عهد زين العابدين بن علي وزعيم حزب المؤتمر الذي يتوقع ان يحصل على ما بين 15 و16 بالمئة من الاصوات بحسب تقديرات متطابقة، لوكالة فرانس برس quot;نأمل ان نحل في الموقع الثانيquot;.

واضاف quot;في كل الاحوال ما يهم هو انه اصبحت لدينا خارطة سياسية حقيقية. لقد حدد الشعب التونسي وزن كل طرفquot;.

وقال خليل الزاوية المسؤول الثاني في حزب التكتل quot;النهضة هي بالتأكيد التي حصلت على أكثر الاصوات لكننا كيانان ديمقراطيان في التكتل والمؤتمر كانا ضعيفين جدا في بداية السباق لكنهما كسبا شعبية مكّنتهما من مكانة وطنية تتيح لهما بناء الحياة السياسية وإرساء حداثة عقلانية في بلد عربي مسلمquot;.

واكد المرزوقي المتهم من خصومه بالتحالف مع النهضة، مجددا انه quot;لم تحصل أي تحالفات قبل الانتخاباتquot; مشيرا مع ذلك الى انه سبق وأكد ايضا انه quot;مع المشاركة في حكومة وحدة وطنيةquot; على أساس برامج سياسية.

في الاثناء أقرّ الحزب الديمقراطي التقدمي الذي كان أسّسه أحمد نجيب الشابي ويتوقع ان يحصل على ما بين 8 و10 بالمئة من الاصوات، بهزيمته.

وقالت مية الجريبي الامينة العامة للحزب لوكالة فرانس برس quot;المؤشرات واضحة جدا والحزب الديمقراطي التقدمي في وضع سيئ. هذا قرار الشعب التونسي وأنا أنحني أمام خياره وأهنئ من حازوا تزكية الشعب التونسيquot;.

واضافت quot;سنكون دائما هنا للدفاع عن تونس الحداثة المزدهرة والمعتدلةquot; معتبرة ان البلاد بصدد عيش quot;منعطف تاريخيquot;.

النهضة ملتزمة باحترام حقوق المرأة وكافة تعهدات الدولة التونسية

أكد نور الدين البحيري القيادي في حزب النهضة الاسلامية التونسية التي يتوقع ان تكون اكبر الفائزين في انتخابات المجلس التأسيسي مساء الاثنين لوكالة فرانس برس التزام حزبه باحترام حقوق المرأة وكافة تعهدات الدولة التونسية.

واوضح البحيري بعد ان توقعت مصادر حزبية حصول الاسلاميين على نحو 40 بالمئة من الاصوات، quot;نحن مع اعادة بناء مؤسسات دستورية قائمة على احترام القانون واحترام استقلالية القضاء (..) ومجلة الاحوال الشخصية واحترام حقوق المرأة بل وتدعيمها (..) على قاعدة المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن المعتقد والجنس والجهةquot; التي ينتمون اليها.

واضاف عضو المكتب السياسي للحزب من ناحية اخرى quot;نحن ملتزمون باحترام كل تعهدات الدولة التونسية والامن والسلم العالميين والامن في منطقة البحر الابيض المتوسطquot;.

وفي المستوى الداخلي حرص البحيري مجددا على تأكيد انفتاح النهضة على باقي القوى السياسية التونسية.

وقال في هذا الصدد quot;مهما كانت نسبة مقاعد النهضة لن ننفرد بالحكم ولن نسمح لاحد ان ينفرد بالحكم وسنتعاون مع الجميع من داخل الحزب وخارجه ومع كل الكفاءات مهما كانت مشاربهاquot; الفكرية والسياسية.

واضاف quot;ان تونس لكل التونسيين وتونس تمكنت من إنجاز معجزة اولى تمثلت في الثورة السلمية ومعجزة ثانية جسدتها انتخابات الاحد الشفافة وقريبا ستحقق معجزة ثالثة تتمثل في اعادة بناء مؤسسات دستورية قائمة على القانون (..) والمساواة بين المواطنين بصرف النظر عن المعتقد والجنس والجهةquot; التي ينتمون اليها.

وتابع quot;نحن نمدّ ايادينا لكل احرار تونس من اجل تونس بلا ظلم ولا استبداد (..) ونحن في حوار مع جميع الاطراف السياسية الا من رفض ذلكquot; مشيرا الى ان ما جسّدته الانتخابات الاخيرة يشكل quot;انتصارا للخيار الديمقراطي والوسطي الداعي لبناء دولة مدنية تقوم على احترام حقوق الانسانquot;.

النهضة تريد quot;طمأنةquot; شركاء تونس الاقتصاديين

وجه حزب النهضة الذي يتوقع ان يفوز في انتخابات المجلس التأسيسي الاحد في تونس، الاثنين خلال مؤتمر صحافي رسائل quot;طمأنةquot; لشركاء تونس الاقتصاديين.

وقال عبد الحميد الجلاصي القيادي في النهضة quot;يجب ان تطمئن رؤوس الاموال والاسواق والشركاء الاجانب على التعهدات التي ابرمتها الدولة التونسية والتزاماتهاquot;.

واكد quot;ان مناخات الاستثمار ستكون افضل في المستقبلquot; في تونس.

وحول النتائج قال الجلاصي quot;النهضة في المرتبة الاولى وطنيا وفي مستوى الدوائرquot; الانتخابية.

واضاف ان المجلس التأسيسي quot;لن يكون مفتتا هناك تقريبا خمس او ست كتل ستكون موجودة في المجلس التأسيسي المقبلquot; معتبرا ان ذلك يمثل quot;بشرى للتونسيينquot;.