طهران: دعا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التعامل بمهنية مع ملف بلاده النووي وعدم الخضوع للضغوط الممارسة عليها.

وقال صالحي في تصريح للصحافيين عقب لقائه مع نظيره البوروندي اغوستين انسانزه بطهران انه quot;اذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعي الحياد فعليها ان تمارس مهامها بمهنية ويجب عليها ألا تخضع للضغوط من اي جهة كانتquot;.

واضاف ان quot;ضغوطا سياسية تمارس على الوكالة الدولية للطاقة الذرية رغم تعاون ايران مع الوكالةquot; معربا عن امله في ألا تعتمد الوكالة الدولية نهجا سياسيا لدى اصدار تقريرها الجديد.

وفي ما يتعلق بالدراسات حول برنامج بلاده النووي قال صالحي ان ايران ردت في وقت سابق على هذه الدراسات وذلك في تقرير مكون من 117 صفحة.

وكانت مصادر غربية قد اعلنت انها اطلعت امس على تقرير سيصدره المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو هذا الاسبوع يدعم ادعاءات بأن ايران بنت حاوية فولاذية كبيرة لاجراء تجارب على متفجرات قوية يمكن ان تستخدم في الاسلحة النووية.

وبسؤاله عن تصريحات الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس الذي هدد من خلالها بشن هجوم عسكري على ايران قلل صالحي من اهمية هذه التصريحات وقال quot;انها لا تستحق الردquot;.

وكان بيريس قال ان quot;الخيار العسكري لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية اصبح اقربquot;.