طهران: دعا آية الله احمد خاتمي رجل الدين الايراني المحافظ البارز الاثنين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو الى عدم التصرف quot;كاداة في ايدي الولايات المتحدةquot; ضد ايران كما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال خاتمي في خطبة عيد الاضحى quot;اذا كان امانو سيتصرف كاداة في ايدي الولايات المتحدة بدون ارادة وسيعمل ضد الشعب الايراني عبر نشر اكاذيب وتقديمها على انها وثائق، فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستفقد ما تبقى لديها من سمعةquot;.

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر في تقرير مرتقب الثلاثاء معلومات تدعم الشبهات حيال الطابع العسكري للبرنامج النووي الايراني، رغم نفي ايران المتكرر لذلك وتاكيدها على الطابع المدني لبرنامجها.

وقالت المصادر نفسها ان الوكالة ستنتقد مجددا quot;عدم تعاونquot; ايران quot;وعدم احترامها التزاماتهاquot; كدولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا سيما مواصلة تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يسمح لها على المدى الطويل بامتلاك السلاح الذري.

والسبت رفض وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي مسبقا تقرير الوكالة مؤكدا انه يستند الى quot;وثائق مزورةquot;.

وقال صالحي ان quot;الدعاية الاعلامية (الغربية) بدأت تقول ان التقرير المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقدم وثائق عن نشاط لايران في مجال الصواريخ لكن الوكالة ذكرت ذلك من قبل وقدمت مثل هذه الوثائق وقدمنا ردنا عليهاquot;.

واضاف quot;نرى ان هذه الوثائق مزورة وكررنا ان لا صحة لهاquot;.