واشنطن: استقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في وقت دافع فيه احد مستشاريه عن اهمية دور الولايات المتحدة في الحلف في سقوط معمر القذافي.
واجرى باراك اوباما واندرس فوغ راسموسن محادثات في المكتب البيضاو خلال لقاء مقتضب مفتوح امام المصورين ولكنه مغلق على الصحافة المكتوبة. وقدم البيت الابيض القليل من التفاصيل المتعلقة بمضمون المحادثات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;الحلف الاطلسي انهى عملية مهمة جدا في ليبيا ونعتقد انها جرت بفعاليةquot;.
ومن ناحيته، قال السفير الاميركي لدى الحلف الاطلسي ايفو دلدير الاثنين ان استراتيجية باراك اوباما quot;اتاحت للحلفاء التصرف كحلفاءquot;.

واضاف امام مركز quot;اتلانتك كاونسيلquot; للابحاث quot;ان الحلف الاطلسي الجديد: حلف حيث الادارة الاميركية لا يمكن الاستغناء عنها حيث الجيش الاميرك لا يمكن الاستغناء عنه ولكن حيث اميركا لا تقوم بكل شيءquot;.
واوضح quot;لا يمكن لاي بلد في العالم ان يفعل ما تستطيع اميركا القيام به وبنوع خاص عندما يتعلق بالامر باهليات معينة مثل تزويد الطيران بالوقود والتشويش وتحديد الاهداف وضربهاquot;.

واشار الى انه quot;كي تحقق العملية في ليبيا نجاحا، كان يجب ان تفعل الولايات المتحدة ما تعرفهquot;.
ومن جهة اخرى، سيلتقي راسموسن ايضا وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا ومستشار الرئيس باراك اوباما لشؤون الامن القومي توم دونيلون واعضاء في مجلس الشيوخ.

وتأتي هذه الزيارة قبل ستة اشهر على قمة الحلف الاطلسي المقررة في شيكاغو بالولايات المتحدة في ايار/مايو 2012.