نيويورك: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة من نيويورك القوات البحرية التابعة للحلف الاطلسي الى الانسحاب من الخليج، معتبرا انها تشكل تهديدا للامن في المنطقة.

وسئل الرئيس الايراني خلال مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة عن امكان اندلاع نزاع في الخليج، فاجاب ان quot;اي اجراء من شانه تجنب المواجهات والنزاعات المحتملة مرحب به. ولا اعتقد ان من الضروري الوصول الى مواجهةquot;.

لكنه تدارك امام الصحافيين quot;اعتقد ان الحل الافضل لهذه المشكلة على المدى البعيد هو ان تنسحب القوات الاجنبية من الخليج الفارسي. لا تحتاج قوات الاطلسي الى ان تكون في الخليج الفارسيquot;.

وعززت السفن الاميركية والاوروبية وجودها خلال الاعوام الاخيرة في الخليج. وفي هذا السياق، تملك الولايات المتحدة قاعدة بحرية في البحرين اضافة الى قاعدة اخرى ي ابو ظبي على بعد حوالى 250 كلم من السواحل الايرانية.

واضاف احمدي نجاد ان quot;دول المنطقة في امكانها ضمان امنها بنفسهاquot;. وتابع quot;استطيع ان اقول لكم اليوم في شكل حازم جدا انه اذا غادر الحلف الاطلسي (القوات الاميركية والبريطانية) الخليج الفارسي وبحر عمان، فان ايران ستسهر (...) على امن المنطقةquot;.

الى ذلك، دافع احمدي نجاد عن الانفصاليين الاوروبيين، معتبرا خصوصا ان سكان بلاد الغال واقليم الباسك وجزيرة كورسيكا هم ضحايا quot;تمييزquot; من جانب الحكومات الغربية ومجلس الامن الدولي.

وغداة خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة والذي قاطعه الغربيون، عقد احمدي نجاد مؤتمرا صحافيا راى فيه ان هذه الدول الغربية نفسها اظهرت عجزها عن ادارة quot;الازمات الاجتماعية والاقتصادية والماليةquot;.

واذ تطرق الى الاحتياطات النفطية في جنوب السودان، اعتبر الرئيس الايراني ان الحكومات الغربية quot;دعمت في شكل جدي الاستفتاء الذي هدف الى تقسيم الشعب السوداني، بحجة ان الامر يتعلق هنا بحق الشعوبquot;.

وتدارك quot;ولكن منذ اعوام عدة يتقاتل الايرلنديون ويتقاتل الاسكتلنديون ويتقاتل سكان بلاد الغال وسكان كورسيكا في فرنسا وكذلك حركة الباسك في اسبانياquot;.