اسطنبول: دعا الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في اليوم الاول من مؤتمر دولي حول الدول الاقل تقدما، الى تشكيل لجنة تحقيق حول الاضرار التي سببتها الدول الاستعمارية الكبرى في دول العالم الثالث.

وقال احمدي نجاد امام ممثلي 48 من الدول الاكثر فقرا المجتمعين في اسطنبول quot;ان الدول الاكثر فقرا ليست امما عاجزة، وينبغي عدم معاملتها على انها منبوذة، ان لديها موارد. فبسبب السياسة الاستعمارية تعرقل نموها وازدهارهاquot;.

واضاف بحسب الترجمة الفرنسية لتصريحاته quot;ينبغي تفويض مجموعة مستقلة لاحتساب الاضرار التي سببتها هذه الدول الاستعمارية طيلة الفترة الاستعماريةquot;.

وفي حين اتهم القوى الغربية بمواصلة quot;نهبquot; الدول الاقل تقدما، دعا الرئيس الايراني الى quot;منع كل تدخل عسكري أو سياسي لسلطات الهيمنة بفضل تشكيل منظمة قادرةquot; من quot;الدول المستقلة عن الامم الراسماليةquot;.

وعرض أيضًا انشاء الية مراقبة على المصارف المركزية في الدول المتقدمة وتمويل مساعدة التنمية في الدول الاقل تقدما عبر خفض النفقات العسكرية للدول المتقدمة.

وتضم مجموعة الدول الاقل تقدما 48 دولة (33 في افريقيا و14 في اسيا اضافة الى هايتي) ويبلغ معدل الدخل الفردي السنوي فيها اقل من 745 دولارا.

ويجتمع قادتها وقادة الدول المانحة ومؤسسات في اسطنبول منذ الاثنين ولمدة خمسة ايام برعاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لوضع خطة جديدة على مدى عشرة اعوام لمساعدة الدول الاكثر فقرا في العالم.