قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أعلن حلف شمال الاطلسي ليل الاحد الاثنين ان نهاية نظام معمر القذافي وشيكة داعيا الثوار الى حماية وحدة البلاد والعمل من اجل مصالحة وطنية. وقال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في بيان quot;من الواضح ان نظام القذافي ينهارquot;.

واضاف راسموسن quot;بقدر ما يسرع القذافي في ادراك استحالة تغلبه على شعبه، يكون ذلك افضل، كي لا تسفك المزيد من دماء الشعب الليبيquot;. واكد انه quot;الوقت حان الان لاقامة ليبيا جديدة دولة قائمة على الحرية لا الخوف، على الديموقراطية لا الديكتاتورية، على ارادة الجميع لا على نزوات البعضquot;.

ووعد الامين العام للحلف الاطلسي بتقديم مساعدة للثوار على اعادة اعمار ليبيا ديموقراطية بعد اربعة عقود من الديكتاتورية في عهد معمر القذافي. وقال quot;الشعب الليبي عانى الكثير تحت ادارة القذافي على مدى اكثر من اربعة عقودquot;. واضاف quot;الان لديه فرصة لانجاز انطلاقة جديدةquot;، وحض في الوقت عينه الثوار على عدم الثار من القوات الموالية للقذافي وانصار النظام.

وتابع quot;الحلف الاطلسي على استعداد للعمل مع الشعب الليبي ومع المجلس الوطني الانتقالي الذي يتحمل مسؤولية كبيرةquot;. واضاف انه quot;يملك الآن فرصة بدء انطلاقة جديدةquot;، داعيا الثوار الى الامتناع عن الانتقام من القوات الموالية للقذافي وانصار نظامه.

وقال راسموسن ان الحلف quot;مستعد للعمل مع الشعب الليبي ومع المجلس الوطني الانتقالي الذي يتحمل مسؤولية كبيرةquot;. وتابع quot;عليهم ضمان ان يحصل انتقال السلطة بشكل هادئ وشامل، وان تبقى البلاد موحدة وان يبنى المستقبل على المصالحة واحترام حقوق الانسانquot;.

وتشعر الدول الغربية في الواقع بالقلق من تقسيم بين الشرق الذي يسيطر عليهه المجلس الانتقالي المتمركز في بنغازي والغرب نظرا للتنافس بين القبائل العديدة في ليبيا. ودعا راسموسن القوات المسلحة الموالية للعقيد القذافي الى الانضمام الى صفوف التمرد. وقال quot;حان الوقت لوقف عملهم الذي اتسم بالعنف والعالم يراقبهمquot;. واضاف quot;لديهم فرصة اختيار الجانب الجيد من التاريخquot;.

من جهة اخرى، اكدت الناطقة باسم الحلف اوانا لانغيسكة ان الحلف quot;لا يشارك في اي تنسيق رسمي على الارضquot;. واضافت quot;لكننا بالتأكيد نتابع ما يحصل واذا رأينا دبابات او غيرها تخرج لتقصف، فسنطلق النارquot;. وتابعت ان quot;النظام في المرحلة الاخيرة كما يبدوquot;. واضافت quot;نرى الناس يرحلون وثلاثة مسؤولين فروا في الايام الاخيرة ومنطقة القذافي تتقلصquot;.