أكّد الثوار الليبيون سيطرتهم على زليتن وشنّوا هجوماً على الساحة الرئيسية للزاويةفيما دُمّرمنزل لرئيس المخابرات الليبية في غارة للحلف الاطلسي.

طرابلس تهتز على وقع انفجارات والمعارك تشتد بين الثوار وقوات القذافي غرب ليبيا

طرابلس: دوت عدة انفجارات في طرابلس فجر الجمعة فيما تتواصل المعارك بين الثوار وقوات معمر القذافي على عدة جبهات في غرب ليبيا التي تشهد تدهورا في الوضع الانساني وفق اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في جنيف انها تعد خططا لاجلاء الاف الاجانب العالقين في ليبيا بسبب اغلاق الطرق نتيجة تحقيق الثوار تقدما في المعارك.

وفي العاصمة طرابلس، حيث يسمع هدير طائرات الحلف الاطلسي، سمعت عند الواحدة فجرا (23,00 تغ الخميس) عدة انفجارات في حي باب العزيزية حيث مقر اقامة العقيد معمر القذافي في وسط طرابلس وكذلك في غرب العاصمة.

والخميس، تعرض وسط طرابلس وضاحيتها تاجوراء لغارات، حسب ما افاد شهود.

واعلن الحلف الاطلسي ان طائراته دمرت الخميس اربع منشآت عسكرية وصاروخ ارض جو في طرابلس.

وكثف الحلف الاطلسي هذه الغارات خلال الايام الماضية على ضواحي العاصمة الليبية التي وصل الثوار الى مقربة منها بعد ان سيطروا على قسم من مدينة الزاوية التي تبعد 40 كلم الى غرب طرابلس بدعم جوي من الحلف الاطلسي.

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان طائرات حربية بريطانية اغرقت سفينة حربية تابعة للنظام الليبي.

ومع اقتراب الثوار من العاصمة والتوعد بالسيطرة عليها قبل نهاية شهر رمضان، دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني سكان طرابلس الى الالتحاق بالمتمردين.

وقال فراتيني quot;نأمل ان يدرك سكان طرابلس الذين يقوم جزء كبير منهم بالهروب ان النظام ألحق ضررا بشعبه وان ينضموا الى عملية التغيير السياسي عبر سحب كل هامش للمناورة من نظام القذافيquot;.

واضاف ان quot;النتائج العسكرية واضحة للجميع والمعارضة تتقدم باتجاه طرابلس (...) وحالات الفرار من النظام تتزايد يوما بعد يومquot;.

في هذه الاثناء، اكد الثوار الليبيون انهم بدأوا صباح الجمعة هجوما على مدينة زليتن وتقدموا فيها خمسة كيلومترات ودخلوا الى وسط المدينة على بعد 150 كلم شرق طرابلس.

وقال quot;المركز الاعلامي للمجلس العسكري في مصراتةquot; لفرانس برس ان الهجوم بدأ في السابعة والنصف (5,30 ت غ) وانه quot;عند الواحدة بعد الظهر، تلقينا معلومات تفيد بان قوات الثوار دخلت الى وسط المدينةquot;.

واوضح المركز في بيان ان quot;المعارك بدأت بقصف مدفعي استهدف مواقع كتائب القذافي ثم تبعه تحرك المقاتلينquot;.

واضاف ان 1230 مقاتلا من الثوار شاركوا في الهجوم الذي اتاح التقدم خمسة كيلومترات داخل زليتن، مؤكدا ان quot;القسم الشمالي من المدينة على طول الساحل بات تحت سيطرتناquot;.

واعلن البيان اسر العقيد عمران علي بن سليم، مدير الاستخبارات في مدينة زليتن وquot;المسؤول عن ملاحقة واعتقالquot; الثوار.

ولم يتم تأكيد هذه التصريحات من مصادر مستقلة.

وتقدم الثوار من مدينة مصراتة على بعد خمسين كلم الى الشرق منها، وهم يسعون منذ بداية اب/اغسطس الى السيطرة على المدينة الساحلية والتي يعيش فيها قرابة 200 الف نسمة.

وشهدت زليتن معارك طيلة نهار الخميس.

وقال الثوار انهم تقدموا وquot;اتخذوا مواقع في مناطق البازه والجنانات واولاد احمادي وحول فندق زليتنquot;.

واوضحوا ان 1230 من المقاتلين شاركوا في الهجوم، مقدرين quot;عدد جنود القذافي الذين قتلوا بما بين اربعين وخمسينquot; بينما quot;تم اسر 12 من المرتزقة الافارقةquot; ومصادرة سبع آليات مع اسلحة.

وقال المتمردون انهم تقدموا في جنوب المدينة ايضا quot;في منطقة يطلق عليها اسم السير ليزليquot; حيث تكبدت قوات القذافي خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وتحدثوا عن سقوط اربعين جريحا في صفوفهم بينهم عشرة اصاباتهم خطيرة. ولم يؤكد اي مصدر مستقل هذه الانباء.

ويسعى الثوار الى قطع طرق الامداد عن طرابلس من تونس الى الغرب ومع سرت التي ينتمي اليها القذافي في الشرق بهدف تطويقها املا في انهاك صفوف القذافي ودفع المقربين منه الى الانفضاض عنه والسكان الى الانتفاض عليه.

وتدور معارك كذلك في مدينة الزاوية المهمة بالنسبة لامداد العاصمة بالوقود، والحاجز الاخير امام تقدم الثوار الى العاصمة.

وكان المتمردون اعلنوا الخميس السيطرة على مصفاة الزاوية لكن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي نفى ذلك قائلا ان المصفاة لا تزال في ايدي الموالين للنظام.

وقال مراسل لفرانس برس في الزاوية، على بعد 40 كلم غرب طرابلس، ان المعارك كانت دائرة في عدة مواقع في المدينة الجمعة وانه يصعب معرفة من يسيطر على الوضع.

وتمركز قناصة على اسطح المنازل وعلى المباني التي بدت اثار المعارك جسيمة عليها في وسط المدينة.

ومصفاة الزاوية هي الوحيدة في غرب ليبيا وهي مهمة لتزويد طرابلس بالوقود.

والى الغرب من الزاوية، قال العقيد احمد عمر الباني وهو احد قادة الثوار ان المقاتلين يحاولون التقدم نحو الحدود مع تونس بهدف السيطرة تماما على طرق الامداد.

الثوار يشنون هجوما على الساحة الرئيسية لمدينة الزاوية

وشن المئات من الثوار الليبيين الجمعة هجوما على الساحة الرئيسية لمدينة الزاوية، جيب المقاومة الرئيسي لقوات العقيد معمر القذافي في هذه المدينة التي تقع على بعد نحو 40 كلم غرب العاصمة طرابلس، كما افاد مراسل لفرانس برس.

وتمكن الثوار المسلحون ببنادق الية بعد ظهر الجمعة من ازاحة انصار نظام القذافي عن هذه الساحة الكبرى التي تحيط بها حديقة صغيرة.

وكانت هذه الساحة المركزية مرتعا لقناصة القذافي وهدفا استراتيجيا للثوار في هذه المدينة التي تجددت فيها المعارك منذ اسبوع.

وبعد ظهر الجمعة امتلات الساحة بالسيارات المحترقة او المقلوبة وايضا بالاسلحة المتروكة الا ان تبادل اطلاق النار كان لا يزال مستمرا حولها.

ورغم قدوم المئات من جبال نفوسة الا ان معظم المقاتلين من شبان المدينة الذين كان بعضهم يركضون حفاة الاقدام.

واستؤنفت المعارك في 12 اب/اغسطس في الزاوية التي سبق ان ثارت مرتين دون جدوى على القذافي. والخميس اكد الثوار انهم سيطروا على مصفاة الزاوية وهي المصفاة الوحيدة في الغرب الليبي واحد اخر مصادر تزويد النظام بالنفط والغاز.

الثوار الليبيون يؤكدون سيطرتهم على مدينة زليتن

واعلن الثوار الليبيون انهم سيطروا عصر الجمعة على مدينة زليتن الواقعة على بعد 150 كلم شرق طرابلس، والتي كانوا شنوا عليها هجوما واسعا ابتداء من الصباح.

وقال مسؤول في المركز الاعلامي للمجلس العسكري في مصراتة لفرانس برس ان quot;زليتن باتت تحت سيطرة مقاتليناquot; مضيفا quot;لكن المعارك لم تتوقف فيها بعدquot;.

واضاف هذا المسؤول quot;في الساعة 16,00 ابلغنا مقاتلونا بانهم تقدموا حتى جسر زليتن وقد استولوا على دبابة وعلى الكثير من الاليات العسكرية التي باتوا يستخدمونها ضد العدوquot;.

وكان الثوار اعلنوا ظهرا انهم شنوا ابتداء من الصباح هجوما واسعا على هذه المدينة لاخراج قوات القذافي منها واوضحوا ان quot;المعركة بدأت بقصف مدفعي على مواقع قوات القذافي اتبعت بتقدم سريع لقوة مشاة من الثوارquot;.

واضافوا quot;اتاح الهجوم التقدم نحو خمسة كيلومترات وبات القسم الشمالي من المدينة الواقع على طول الشاطىء تحت سيطرتنا التامةquot; موضحا ان الثوار دخلوا وسط زلتين نحو الساعة 13,00 (11,00 تغ)

كما اعلن الثوار اسر العقيد عمران علي بن سليم مسؤول الاستخبارات في المدينة.

وانطلق الثوار من مصراتة الواقعة على بعد نحو 50 كلم الى الشرق للسيطرة على زليتن التي تعد نحو 200 الف نسمة.

تدمير منزل لرئيس المخابرات الليبية في غارة للحلف الاطلسي

ودمر مقر سكني لرئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي، الذي صدرت ضده مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، فجر الجمعة في ضربات للحلف الاطلسي على طرابلس كما افاد مراسل لفرانس برس.

ودمرت عدة مبان للمقر الواقع في حي غرغور الراقي القريب من وسط العاصمة اضافة الى مدرسة مجاورة. وذكر عدد من السكان ان الغارة جرت في الساعة الخامسة صباحا (3,00 ت غ).

واكد بعض حراس المقر ان طباخا هنديا قتل لكن لم يتسن لهم معرفة ما اذا كان السنوسي موجودا في المبنى وقت الضربة.

كما الحق القصف اضرارا بخمس سيارات فاخرة كانت امام المنزل احداها سيارة مصفحة رباعية الدفع.

وقالت فوزية علي الذي تقيم في منزل مواجه لمنزل السنوسي quot;انه حي سكني. لماذا يقصف الحلف الاطلسي هذا المكان؟ لا يوجد عسكريون هناquot; مؤكدة ان طائرات الحلف الاطلسي القت عشر قنابل.

كما الحق عصف الانفجارات اضرارا طفيفة بالعديد من فيلات الحي من بينها فيلا السفير السوري في طرابلس.

وهذا الحي هو الذي قتل فيه نجل القذافي سيف العرب وثلاثة من احفاده في غارات للحلف الاطلسي على فيلا للزعيم الليبي في اخر نيسان/ابريل الماضي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرات باعتقال القذافي ونجله سيف الاسلام والسنوسي المتزوج من شقيقة زوجة القذافي، لاتهامهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ اندلاع الثورة في منتصف شباط/فبراير الماضي.

آلاف الأجانب يسعون للمغادرة

وفي جنيف، قالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة جيميني بانديا ان آلاف الاجانب المقيمين في طرابلس يسعون الى مغادرة العاصمة الليبية مع اشتداد المعارك بين المتمردين والقوات الموالية للقذافي.

وقالت بانديا في لقاء مع صحافيين ان quot;هناك آلاف المصريين الذين سجلوا اسماءهم والمستعدين ليتم اجلاؤهم وكل يوم نتلقى طلبات جديدةquot;.

كما اشارت الى عدد من الافارقة الذين يريدون مغادرة طرابلس. وقالت ان هؤلاء quot;لا يستطيعون التوجه الى تونس برا بسبب المعارك على الجبهة الغربيةquot;.

وتابعت ان المنظمة الدولية للهجرة تعد خططا لاجلائهم بحرا على الارجح في quot;اسرع وقت ممكنquot;.

وقالت ان صحافيين ايضا طلبوا اجلاءهم من العاصمة، من دون تفاصيل.

من جانبها، قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان اشتداد المعارك بين المتمردين وقوات القذافي ادى الى quot;تدهور سريع في الوضع الانسانيquot; في العديد من المدن.

وقالت اللجنة في بيان نشر الخميس ان quot;اشتداد حدة القتال خلال الأيام القليلة الماضية ادى الى تدهور سريع في الوضع الانساني في البريقة (شرق) والزاوية وغريان وصبراتة (غرب وجنوب غرب طرابلس) وبالقرب من مصراتة وفي المناطق المحيطة بهاquot;.

واضافت quot;يساور اللجنة الدولية للصليب الاحمر قلق شديد ازاء العدد المتزايد من المصابين وإزاء الادعاءات المتعلقة بإساءة استخدام حاملي السلاح لمرافق الرعاية الصحيةquot;.

وتابعت quot;يجب على الاطراف في اي نزاع مسلح، بموجب القانون الدولي الانساني، التفريق في جميع الاحوال بين المدنيين والمقاتلين، واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحقن دم المدنيين. ويجب أيضا عدم التعرض للطواقم والمرافق الطبيةquot;.

وتابعت quot;اننا نسمع عن مهاجمة مستشفيات أو استخدامها لأغراض عسكرية. وقد رأى مندوبونا يوم الثلاثاء في البريقة عدة سيارات إسعاف مصابة بطلقات نارية. ويهدد هذا الامر تقديم الرعاية الصحية للجرحى والمرضى تهديدا خطيراquot;.

واضافت quot;لا يمكن حتى الآن الوصول إلى بعض المناطق التي تشهد القتال الأكثر ضراوة. ونأمل أن يسمح لنا سريعا بالوصول إليها لكي نتمكن من تقديم المساعدة اللازمة للناس. ونحث كافة المشاركين في القتال على تيسير الوصول إلى هذه المناطق للاغراض الانسانيةquot;.