نيروبي: اعلن مسؤولون في نيروبي السبت ان المتمردين الاسلاميين من عناصر حركة الشباب الصومالية باتوا يستخدمون عبوات متفجرة يدوية الصنع ويتنقلون في مجموعات صغيرة مغيرين بذلك استراتيجيتهم ضد القوات الكينية التي تخوض معركة ضدهم منذ قرابة شهر.

وقال الكولونيل سيروس اوغونا قائد العمليات العسكرية والاعلامية للصحافيين quot;في البداية عندما بدات هذه العملية كان الشباب يحشدون قواتهم في مجموعات كبيرة لكن في الشهرين او الثلاثة الاخيرين لاحظنا انهم غيروا طريقتهم وباتوا يعملون في مجموعات من رجلين الى خمسة رجالquot;.

واضاف quot;لاحظنا انهم انتقلوا من الاسلحة الثقيلة الى الاسلحة الخفيفة وبداوا في استخدام القنابل اليدوية الصنع والالغام الارضيةquot;.

وقتل ستة اشخاص على الاقل اثر هجمات بالقنابل وكمائن في مناطق قريبة من الحدود الفاصلة بين كينيا والصومال في الاسابيع الاخيرة.

ونسبت هذه الهجمات الى حركة الشباب الاسلامية الصومالية التي تدين بالولاء لتنظيم القاعدة.

وقد شنت كينيا هجومها في 14 تشرين الاول/اكتوبر الماضي اثر سلسلة من عمليات خطف الاجانب ومن الغارات على اراضيها لعناصر من المجاهدين الشباب الذين نفوا من جانبهم الوقوف وراء موجة عمليات الخطف.

ووضعت هذه العملية العسكرية حدا لموقف كينيا المتمثل في عدم التدخل في الحرب الاهلية الدائرة في الصومال منذ عقدين وذلك بعد ان هددت عمليات خطف وقتل الاجانب الحركة السياحية التي تعد من الانشطة الحيوية للبلاد.